السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


6 أبريل 2020 7:00 م
-
للمساعدة في مواجهة كورونا.. خامنئي يوافق على سحب مليار يورو من الاحتياطي

للمساعدة في مواجهة كورونا.. خامنئي يوافق على سحب مليار يورو من الاحتياطي

كتبت: ماري ماهر

سمح المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، بسحب مليار يورو من صندوق التنمية الوطنية، أو مدخرات إيران من العملات الأجنبية، وذلك بعد 11 يومًا من طلب الرئيس حسن روحاني.

وشكر روحاني خامنئي وأصدر سلسلة من التوجيهات لاستخدام الأموال للمساعدة في مكافحة وباء فيروس كورونا الذي أودى بحياة الآلاف في إيران.

اقرأ أيضًا: إطلاق متعاطي المخدرات من مراكز إعادة التأهيل يسبب قلقًا عامًا في إيران

كما أصدر رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، محمد باقر نوبخت، أوامر "باتخاذ إجراءات لتأمين احتياجات وزارة الصحة، والتدريب والعلاج الطبي، مع الاستفادة من الإنتاج المحلي قدر الإمكان".

وأعلن أنه سيتم تخصيص بعض الأموال لصناديق التأمين ضد البطالة.

وبينما انتظر خامنئي 11 يومًا للموافقة على طلب روحاني، استغرق الأمر أربعة أيام فقط بعد وفاة قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، للحصول على 200 مليون يورو من صندوق التنمية الوطنية للحرس الثوري.

وتقول إدارة روحاني إنها بحاجة إلى أموال طارئة وتقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. وحتى الآن، لم يكن هناك أي رد عام من صندوق النقد الدولي، على الرغم من أنه أعلن عن الشريحة الأولى من قروضه الطارئة لفيروس كورونا، إذ تلقت الهند الجزء الأكبر.

كما أطلقت إيران حملة دبلوماسية وعامة للضغط على الولايات المتحدة لإلغاء عقوباتها الاقتصادية، التي أضرت بشدة باقتصاد إيران منذ عام 2018.

وردت واشنطن بأن على إيران استخدام أموال كبيرة معفاة من الضرائب متاحة للمرشد الأعلى. وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاجوس، على تويتر في 30 مارس، "إذا كان النظام الإيراني بحاجة إلى أموال للتعامل مع فيروس كورونا، فيمكنه الوصول إلى مليارات الدولارات في صندوق التحوط الخالي من الضرائب".



التعليقات