الأربعاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


11 أبريل 2020 8:01 م
-
كورونا في إيران.. إعادة فتح الشركات "منخفضة المخاطر"

كورونا في إيران.. إعادة فتح الشركات "منخفضة المخاطر"

كتبت: ماري ماهر

أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأن إيران أعادت فتح بعض الشركات "منخفضة المخاطر" في معظم أنحاء البلاد باستثناء العاصمة طهران، حيث ستستأنف عملها في 18 أبريل.

وقالت الوكالة إن الرئيس حسن روحاني، حث الإيرانيين على احترام البروتوكولات الصحية في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: ما هو دور رجال الدين والعسكريين الإيرانيين في زمن كورونا؟

ونُقل عن روحاني قوله "تخفيف القيود لا يعني تجاهل البروتوكولات الصحية، يجب أن يحترم الناس بجدية البعد الاجتماعي والبروتوكولات الصحية الأخرى".

وأفادت وكالة تسنيم للأنباء أن غرفة النقابات العمالية قدمت إلى الحكومة قائمة بالأعمال "منخفضة المخاطر" التي تشمل المعجنات والحلويات والمحلات التجارية الأخرى التي لا تتطلب أنشطتها الكثير من الأشخاص.

ومع وجود أكثر من 70 ألف حالة تم الإبلاغ عنها رسميًا، فإن إيران هي الدولة الأكثر تضررًا في الشرق الأوسط من أزمة فيروس كورونا.

كما تشعر الحكومة بالقلق من أن إجراءات إغلاق الشركات ووقف الأنشطة الاقتصادية لاحتواء الفيروس يمكن أن تدمر الاقتصاد الذي يعاني بالفعل من العقوبات.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المتحدث باسم الحكومة، علي ربيعي، قوله يوم 11 أبريل: "في حالة إغلاق طويل الأمد، قد يكون حوالي 4 ملايين شخص عاطلين عن العمل".

ويعاني الاقتصاد الإيراني في ظل عقوبات أمريكية شديدة بعد أن انسحب الرئيس دونالد ترامب من جانب واحد من اتفاق طهران النووي لعام 2015.

وأعلنت إيران عن أول حالات إصابة بالفيروس التاجي في 19 فبراير. وقال العديد من الخبراء مرارًا وتكرارًا إن العدد الحقيقي للوفيات والإصابات في البلاد قد يكون أعلى مما أبلغ عنه المسؤولون الإيرانيون.



التعليقات