الثلاثاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


13 أبريل 2020 9:31 م
-
آلاف العمال الإيرانيين يطالبون بإعادة التفاوض بشأن الأجور

آلاف العمال الإيرانيين يطالبون بإعادة التفاوض بشأن الأجور

كتبت: ماري ماهر

أصدر خمسة آلاف ناشط عمالي ومدني في إيران بيانا طالبوا فيه بإعادة التفاوض بشأن قرار الحد الأدنى للأجور الذي أعلنته الحكومة في 9 أبريل.

ووفقًا للقانون، يجب أن تتفاوض لجنة ثلاثية من المسؤولين الحكوميين وأرباب العمل والعمال على الحد الأدنى لأجور العمال كل عام.

اقرأ أيضًا: صحيفة إيرانية تطالب شركات خامنئي بمساعدة الشعب في محنة كورونا

وهذا العام، اتفقت الحكومة وأرباب العمل على تقديم زيادة بنسبة 21%، وهو ما يمثل نصف معدل التضخم في البلاد. رفض ممثلو العمال العرض، لكن تم الإعلان عن القرار.

بيان الآلاف من النشطاء يقول إن تحديد الحد الأدنى للأجور دون اتفاق العمال هو انتهاك ويجب استئناف المفاوضات. ويطالبون بإجراء محادثات على أساس 50000 مليون ريال شهريًا، والذي يُقرر أنه أقل مبلغ ستحتاجه عائلة مكونة من أربعة أفراد لتغطية نفقات المعيشة الأساسية.

المبلغ المطلوب هو أكثر بقليل من 300 دولار، بناءً على سعر الصرف الحر في السوق، في حين أن ما أعلنته الحكومة كحد أدنى للأجر الشهري هو حوالي 110 دولارات.

ويبلغ معدل التضخم السنوي أكثر من 40%، حيث فقدت العملة الوطنية قيمتها أكثر من أربعة أضعاف في العامين الماضيين، بسبب المشاكل الهيكلية في الاقتصاد الإيراني والعقوبات الصارمة التي تفرضها الولايات المتحدة منذ عام 2018.

وشهدت إيران موجات من الاحتجاجات والاضطرابات منذ ديسمبر 2017، مع أسوأ انتفاضة في نوفمبر الماضي حيث قتل ما يصل إلى 1500 شخص على أيدي قوات الأمن.



التعليقات