الثلاثاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


16 أبريل 2020 7:30 م
-
مستشار روحاني ينتقد تلفزيون الدولة بسبب الإعلان عن "كاشف وهمي" لفيروس كورونا

مستشار روحاني ينتقد تلفزيون الدولة بسبب الإعلان عن "كاشف وهمي" لفيروس كورونا

كتبت: ماري ماهر

انتقد مستشار الرئيس، حسن روحاني، التلفزيون الذي تديره الدولة لإعلانه عن جهاز ادعى الحرس الثوري، يوم الأربعاء، أنه يمكن أن يكتشف فيروس كورونا.

وكتب حسام الدين أشينا، وهو مستشار إعلامي لروحاني، ساخرا: "لا تعلن عن اللقاحات أو الأدوية أو مجموعات اختبار الفيروسات التاجية أو أجهزة الكشف عن الفيروسات التي لم توافق عليها وزارة الصحة".

اقرأ أيضًا: إيران تدفع أوكرانيا للتخلي عن حقوقها بشأن إسقاط طائرتها

وعرض التلفزيون الحكومي الجهاز الذي يتألف من عدة أجزاء بما في ذلك كاشف محمول مع هوائي وجزء يشبه الطبق، ادعى قائد الحرس الثوري، اللواء حسين سلامي، أنه تم اختباره في مستشفيات مختلفة وكان معدل الموثوقية نحو 80٪.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، كيانوش جيهانبور، يوم الأربعاء إن الجهاز "لم تتم الموافقة عليه بعد" ويتطلب الحصول على تصريح من وزارة الغذاء والدواء بالإنتاج بكميات كبيرة.

ومنذ اندلاع أزمة فيروس كورونا في إيران في فبراير، قدم الحرس الثوري عدة ادعاءات حول إنتاج الأقنعة ومجموعات الاختبار والعلاج لم يتم استخدام أي منها حتى الآن.

ونشر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الإيرانية صورًا تُظهر جهازًا مشابهًا يتم استخدامه للكشف عن المعادن والوقود والمواد الصلبة والسائلة الأخرى والمواد الكيميائية التي تم تصميمها على ما يبدو على لعبة متوفرة بسهولة في الدول الغربية. ويظهر مقطع فيديو تم نشره على تويتر أن الجهاز قيد الاختبار في منشأة صحية حيث يبدو الجميع في حيرة لأنه يفشل في اكتشاف الفيروس حتى على بعد قدمين.



التعليقات