السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


27 أبريل 2020 6:00 م
-
إسرائيل تقصف أهداف إيرانية بالقرب من دمشق

إسرائيل تقصف أهداف إيرانية بالقرب من دمشق

كتبت: ماري ماهر

قال الجيش السوري ووسائل إعلام حكومية، إن طائرات حربية إسرائيلية تحلق فوق لبنان أطلقت صواريخ باتجاه مناطق بالقرب من دمشق في وقت مبكر من صباح الاثنين، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين، في حين قالت جماعة مراقبة الحرب إن أربعة مقاتلين تدعمهم إيران قتلوا أيضًا.

وقال الجيش إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت بعض الصواريخ في الهجوم الذي وقع قرب الفجر. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، بأن الصواريخ أصابت مواقع تابعة لإيران ووكلائها الإقليميين، ما أسفر عن مقتل أربعة مقاتلين وإلحاق أضرار بجنوب دمشق، لكنه لم يذكر جنسيات القتلى.

وتُعد هذه الضربة هي الرابعة في سوريا في أقل من شهر، على الرغم من جائحة الفيروس التاجي الذي يجتاح المنطقة، وتأتي وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في سوريا وكذلك على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا: بعد إطلاقها قمرًا صناعيًا.. الولايات المتحدة تدعو الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات ضد إيران

ولم يذكر البيان العسكري السوري، الذي بثه التلفزيون الرسمي، تفاصيل أخرى بشأن الهجوم أو ما استهدفه على وجه التحديد.

وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن شظايا الصواريخ الإسرائيلية أصابت منازل في ضاحتي الحجيرة وعدلية في دمشق مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة. وكلتا المنطقتين قريبتان من ضاحية السيدة زينب التي يوجد بها مرقد شيعي مقدس ولدى المقاتلين المدعومين من إيران وجود هناك.

ولم تعلق إسرائيل على التقرير السوري.

وفي الماضي، اعترفت إسرائيل بتنفيذ عشرات الغارات الجوية على مر السنين، معظمها استهدف شحنات أسلحة إيرانية يعتقد أنها متجهة إلى حزب الله. وفي الأشهر الأخيرة، أعرب المسؤولون الإسرائيليون عن قلقهم من أن حزب الله يحاول إنشاء مرافق إنتاج لصنع صواريخ موجهة بدقة.

وفي الأسبوع الماضي، استهدفت غارة جوية إسرائيلية مقاتلين إيرانيين ومدعومين من إيران في الصحراء بالقرب من مدينة تدمر وسط سوريا التاريخية. وقالت جماعة مراقبة حرب المعارضة السورية إن الغارة قتلت تسعة مقاتلين بينهم ستة ليسوا سوريين.

وقبل أيام، أطلقت طائرة بدون طيار إسرائيلية صاروخين بالقرب من سيارة دفع رباعي تقل أعضاء حزب الله في سوريا، بالقرب من الحدود مع لبنان، لكن لم يصب أحد في الهجوم.

وبعد يومين من هجوم الطائرات بدون طيار، اتهمت إسرائيل حزب الله بأنشطة "استفزازية"، بما في ذلك محاولات متعددة لاختراق الحدود على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وقالت إنها ستقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي.

وفي 31 مارس، أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية صواريخ على قاعدة الشيرات الجوية في محافظة حمص الوسطى.



التعليقات