السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


28 أبريل 2020 6:01 م
-
الجيش الإيراني يهدد الولايات المتحدة برد حاسم في الخليج

الجيش الإيراني يهدد الولايات المتحدة برد حاسم في الخليج

كتبت: ماري ماهر

حذر المقر العام للقوات المسلحة الإيرانية، القوات الأمريكية في الخليج من أن أي "خطوة غير قانونية واستفزازية" ستقابل برد ساحق من القوات الإيرانية.

وفي بيان، أخبر الجيش الإيراني، الولايات المتحدة وحلفائها باحترام القواعد واللوائح الدولية أثناء المرور عبر "المياه الاقتصادية الحصرية لإيران في بحر عمان والخليج" وتجنب إثارة أي توتر أو صراع.

اقرأ أيضًا: وصول رابع شحنة مساعدات طبية من ألمانيا إلى إيران

ومصطلح "المياه الاقتصادية الخالصة"، ينطبق فقط على حقوق الدولة في الموارد في قاع البحر ولا تعني السيادة على المياه خارج حدود البحر الإقليمي. وتمتد المياة الاقتصادية الخالصة للدولة 200 ميل بحري ولكن ليس لها تأثير على الملاحة في المياه الدولية، وقد قد تكون معظم المياه الاقتصادية في المياه الدولية فيما يتعلق بالملاحة. وبالإشارة إلى "المياه الاقتصادية الخالصة"، يبدو أن إيران تحاول المطالبة بالممرات المائية، التي تعتبر، وفقًا للقانون الدولي، مياهًا دولية.

ووصف البيان الخطوة الأمريكية لتشكيل تحالف للحفاظ على سلامة الملاحة في المنطقة وإرسال سفينتها الحربية إلى الخليج بأنها "خطيرة" وضد "الاتفاقيات الدولية" واللوائح البحرية، وأكد البيان أن السنة التقويمية الإيرانية الأخيرة شهدت "ذروة أعمال الشر الأمريكية وزعزعة الاستقرار في الخليج العربي وبحر عمان".

وفي العام الماضي، بعد الهجمات على العديد من ناقلات النفط في الخليج واتهام إيران بتنفيذها، سعت الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الممر الحر والآمن للسفن في المنطقة.

وبدأ التحالف مهمته في الخريف الماضي بمشاركة دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

ومع ذلك، وصف بيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية الخطوة الأمريكية بأنها "تحالف زائف"، زاعمًا أن "التحالف لم يكن له دور فقط في توفير الأمن في المنطقة، ولكن أفعاله الخطيرة عرقلت السلام والنظام في المنطقة". وبخلاف الإعلان العام، لا يذكر البيان الإيراني كيف "عطلت الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف السلام والنظام".

وفي غضون ذلك، يصر البيان على أن جمهورية إيران الإسلامية، بالتعاون مع دول المنطقة، يمكن أن تحافظ على "السلام والاستقرار عند مستوى مقبول" في المنطقة.

وصدر البيان بعد خمسة أيام من إعلان الرئيس دونالد ترامب أنه أمر البحرية الأمريكية باستهداف وتدمير القوارب الإيرانية إذا قامت بمضايقة السفن الأمريكية في المنطقة.

وأصدر الرئيس ترامب الأمر بعد أن أبلغت البحرية الأمريكية أن الزوارق السريعة التابعة للحرس الثوري هددت السفن البحرية الأمريكية في الخليج.

ورفضت إيران التقرير ووصفته بأنه "مزيف"، وحذرت من أنه "إذا أرادت سفينة أو وحدة عسكرية أمريكية تعريض سلامة السفن المدنية أو السفن الحربية الإيرانية للخطر، فسيتم استهدافها".

وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في بيانها أن "إيران لم تشرع ولن تثير أي توترات في المنطقة، لكنها ستدافع دائمًا عن وحدة أراضيها باستعداد وحزم وقوة".



التعليقات