الأربعاء , 24 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


28 أبريل 2020 6:31 م
-
كورونا في إيران.. 60 منطقة ترفع شعار "خطر"

كورونا في إيران.. 60 منطقة ترفع شعار "خطر"

كتبت: ماري ماهر

قال أحد نواب وزارة الصحة الإيرانية، إن رفع القيود المفروضة على الشركات للحد من انتشار فيروس كورونا لا يعني "العودة إلى طبيعتها" ويمكن عكسه إذا ارتفع عدد الإصابات والوفيات.

ومنذ 12 أبريل، بدأت إيران في تخفيف إجراءات الإغلاق وسمحت لبعض المصانع والشركات ومراكز التسوق والأروقة والمتنزهات بالفتح أمام الجمهور وسط مخاوف من انتعاش. وتم تقسيم المدن والبلدات الآن إلى ثلاث فئات من الأحمر والأصفر والأبيض للسماح باتخاذ إجراءات منفصلة بشأن استئناف الأعمال والتجمعات الدينية مثل صلاة الجمعة في المناطق الأقل أهمية.

اقرأ أيضًا: وصول رابع شحنة مساعدات طبية من ألمانيا إلى إيران

ويقول مسؤولو وزارة الصحة إن 116 مدينة من أصل 436 مدينة وبلدة إيرانية يبلغ مجموع سكانها 15 مليون نسمة تم تمييزها باللون الأبيض، في حين أن 60 مدينة، بما في ذلك معظم عواصم المحافظات، تقع في الفئة الحمراء الحرجة. ويقولون إن الأماكن التي تحمل علامة بيضاء لم تسجل دخول أي مستشفيات فيروس التاجي في الأسبوعين الماضيين.

وبحسب نائب وزير الصحة إيراج حريشي، فإن عددًا قليلًا من المدن بما في ذلك طهران بها عدد كبير من المستشفيات يصل إلى 70 في نفس الفترة. ولم تعلن الحكومة قط عن عدد الحالات والوفيات الناجمة عن الفيروس في العاصمة طهران.

وبحسب محسن الهاشمي، رئيس مجلس مدينة طهران الذي ينتمي إلى التيار الإصلاحي، يمكن للمجلس الحصول على أرقام الوفيات من المقبرة الرئيسية التي تديرها البلدية في العاصمة. لكن الهاشمي فشل في الكشف عن الأرقام بنفسه.

وبينما تقول وزارة الصحة أن أرقامها تعكس فقط الحالات المؤكدة باختبار، فقد أفاد تقرير استشاري صادر عن الذراع البحثية للبرلمان صدر في 15 أبريل أن العدد الحقيقي للإصابات قد يصل إلى 10 مرات أعلى من أرقام الوزارة. وبحسب التقرير، فإن عدد الوفيات يمكن أن يكون ضعف ما أعلنته وزارة الصحة.

وتصر المؤسسة الدينية الإيرانية على فتح المساجد والأضرحة للجمهور وإقامة صلاة الجمعة في أقرب وقت ممكن، ولكن وفقًا لنائب وزير الصحة الحريري، لن يتم إلغاء إجراءات الإغلاق إلا في الأماكن التي تحمل علامات بيضاء حيث يمكن استئناف صلاة الجمعة في مجموعات أصغر. وقال إن الوضع في هذه الأماكن سيتم مراقبته كل أربعة أيام وتعديله إذا لزم الأمر.



التعليقات