الأربعاء , 24 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


4 مايو 2020 7:01 م
-
إيران تغير عملتها مع حذف أربعة أصفار منها

إيران تغير عملتها مع حذف أربعة أصفار منها

كتبت: ماري ماهر

صوّت البرلمان الإيراني، اليوم الإثنين، على تفاصيل مشروع قانون الإصلاح النقدي الحكومي الذي سيغيّر اسم عملة البلاد ويسقط أربعة أصفار من الأوراق النقدية.

وبموجب القانون الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد الموافقة النهائية لمجلس صيانة الدستور، ستتغير وحدة العملة الوطنية من الريال إلى التومان، بحيث يُعادل التومان 10 آلاف ريال.

اقرأ أيضًا: روحاني: نستعد للسيناريو الأسوأ في إيران

حاليًا، 10 آلاف ريال تساوي 6.5 سنتًا أمريكيًا وستكون العملة الجديدة بنفس القيمة في سوق التبادل الحر.

ستظل العملات المعدنية والورقية صالحة للتعامل إلى جانب التومان الجديد خلال فترة انتقالية مدتها سنتان وبعد ذلك ستتم جميع المعاملات المالية فقط بواسطة تومان.

بدأ التحرك لإجراء الإصلاح النقدي لأول مرة في عام 2008 خلال رئاسة محمود أحمدي نجاد لكنه ظل خاملاً بسبب المضاعفات الناشئة عن تغيير العملة.

دفع تخفيض قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار والعملات الرئيسية الأخرى بسبب استئناف العقوبات الأمريكية في عام 2018 حكومة الرئيس حسن روحاني إلى وضع الإصلاح النقدي مرة أخرى على جدول الأعمال في عام 2019.

ويقول الخبراء إن الإصلاح لن يكون له تأثير على التضخم. حاليا، معدل التضخم السنوي في إيران يقف عند 38.6٪. وبحسب المتحدث الرئاسي علي ربيعي، فإن حذف الأصفار يهدف إلى تبسيط المعاملات المالية والمحاسبة.

وأشار عبد الناصر هماتي، محافظ البنك المركزي الإيراني، إلى أن حذف الأصفار من العملة الوطنية سيساعد على تقليل عدد الأوراق النقدية المستخدمة من تسعة مليارات قطعة إلى 2.2 مليار قطعة.

وعلى الرغم من أن الريال كان وحدة العملة الوحيدة المستخدمة في إيران منذ التقسيم العشري في عام 1932، فقد تم استخدام التومان بشكل غير رسمي ليعني 10 ريالات. عادة ما يعبر الناس عن مبالغ مالية وأسعار السلع بالتومان بدلاً من الريالات.



التعليقات