السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


4 مايو 2020 7:30 م
-
مسؤول إيراني: مستعدون لتبادل الأسرى مع الولايات المتحدة وأوروبا

مسؤول إيراني: مستعدون لتبادل الأسرى مع الولايات المتحدة وأوروبا

كتبت: ماري ماهر

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن إيران ما زالت مستعدة لتبادل الأسرى مع الولايات المتحدة والدول الاوروبية.

وقال عباس موسوي للصحفيين "لقد أعلنا عن استعدادنا رسميا وعن طريق الرسائل التي نقلتها أطراف ثالثة وحتى أننا اقترحنا تبادل سجناء معينين حدث بعضهم".

اقرأ أيضًا: روحاني: نستعد للسيناريو الأسوأ في إيران

وأضاف أن ما يقرب من 20 إيرانيًا محتجزون في الولايات المتحدة "بتهم زائفة تتعلق بمحاولة التحايل على العقوبات"، وقال إن إيران مستعدة للعمل على حل الوضع.

وفي أكتوبر 2019، قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف إن إيران قدمت عرضًا لتبادل الأسرى مع الولايات المتحدة من خلال السفارة السويسرية في طهران وقدمت قائمة بالسجناء الإيرانيين في الولايات المتحدة للتبادل. وتمثل السفارة السويسرية المصالح الأمريكية في الجمهورية الإسلامية. لكن ظريف قال إن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود.

وتعليقا على ظروف الدكتور سيروس أصغاري، عالِم إيراني مسجون في الولايات المتحدة، قال موسوي إنه ورد أنه أصيب بالفيروس التاجي في السجن، مضيفًا: "سيخضع للاختبار مرة أخرى. كل شيء جاهز لعودته إلى البلاد، وإذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فسيعود إلى إيران قريبًا".

ولم يثبت أن أصغاري مذنب بموجب المحاكمة الأمريكية لكنه محتجز بتهم اتحادية أمريكية بسرقة أسرار تجارية منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وفي حديث للصحفيين اليوم الاثنين، قال المتحدث باسم إدارة روحاني، علي ربيعي، إن السجناء الإيرانيين محتجزون في ظروف "مخزية" غير صحية في السجون الأمريكية. وقال ربيعي إن إيران تتوقع عودة سجين إيراني من المفترض أن يكون سيروس أصغاري من الولايات المتحدة قريبا.

وتحتجز إيران عدة أشخاص مزدوجي الجنسية تم اعتقالهم وإدانتهم في محاكمات مغلقة وغير عادلة. ويعتبر المسؤولون الغربيون هذه الاعتقالات محاولة لكسب أوراق مساومة من إيران.

وطالب المسؤولون الإيرانيون مرارًا بإطلاق سراح السجناء الإيرانيين المحتجزين في الولايات المتحدة والدول الأوروبية بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية.



التعليقات