الثلاثاء , 2 يونيو 2020
اخر الأخبار

أخبار


16 مايو 2020 11:36 م
-
إدانة أوروبية للتنقيب التركي قبالة قبرص

إدانة أوروبية للتنقيب التركي قبالة قبرص

كتبت: ماري ماهر

أدان الاتحاد الأوروبى تحركات تركيا للتنقيب عن النفط قبالة سواحل قبرص، فيما أبدت أنقرة انزعاجها من الدعم الأوروبى لقبرص. وقال وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، فى بيان مشترك: "نأسف لأن تركيا لم تتجاوب مع النداءات العديدة للاتحاد الأوروبى لوقف مثل هذه النشاطات ونكرر دعوتنا إلى أن تبرهن تركيا على ضبط النفس، وتتخلى عن هذا النوع من التحركات وتحترم سيادة قبرص وحقوقها السيادية".

ورحب الوزراء بجهود قبرص من أجل التفاوض حول هذا الخلاف، مؤكدين أن التصعيد الأخير فى التحركات التركية يسير فى الاتجاه الخاطئ.

وكانت الدول الـ27 الأعضاء فى الاتحاد دعت تركيا مرارا إلى وقف حفريات التنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص لأنها تتداخل مع المنطقة الاقتصادية لقبرص العضو فى التكتل الأوروبى.

وفى وقت سابق هذا العام، جمد الاتحاد الأوروبى أصول مواطنين تركيين مشاركين فى العمليات ومنعهما من دخول أراضيه، لكن أنقرة لم تتراجع.

وتقوم السفينة التركية يافوز بالحفر قبالة سواحل قبرص منذ نهاية إبريل الماضى. وأكد وزير الطاقة التركى فاتح دونماز أن أعمال الحفر لن تتوقف.

وردت تركيا على بيان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى، وقالت على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، حامى آقصوى، إن التصريحات الأخيرة، أحدث مثال على خطاباتهم العقيمة التى تكرر نفسها وليس لها أى فائدة من حيث المعنى.

ورفض الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إنذارات الاتحاد الأوروبى، وحذر من أن تركيا تحتضن حوالى 4 ملايين لاجئ، أغبهم سوريون، ويمكن أن تفتح لهم الأبواب فى اتجاه أوروبا.



التعليقات