الثلاثاء , 2 يونيو 2020
اخر الأخبار

أخبار


الكابينت.. كيف سيبدو شكل المطبخ الصغير المتحكم في إسرائيل بعد تنصيب الحكومة؟

الكابينت.. كيف سيبدو شكل المطبخ الصغير المتحكم في إسرائيل بعد تنصيب الحكومة؟

كتب: محمد جمال عبدالعال

إن حقيقة أن نتنياهو أدى اليمين الدستورية اليوم الأحد، بعد تنصيب الحكومة الجديدة، ستجعل المجلس الأمني السياسي المصغر "الكابينت" المستمد منها كبير بشكل استثنائي.

فبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فمن المتوقع أن يضم الكابينت في الحكومة الخامسة والثلاثين لإسرائيل حوالي 17 وزيرًا بالإضافة إلى مراقبين، الذين سيشكلون أكثر من نصف أعضاء الحكومة ال34.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا الرقم سيجعل الكابينت هيئة صعبة للغاية، ضعيفة في اتخاذ القرار، والمناقشات حول القضايا الأمنية والسياسية والإستراتيجية، بسبب تعدد المشاركين والخوف من التسريبات.

وقالت الصحيفة، نتنياهو لا يحب المنتديات الكبيرة من هذا النوع، ويقدر أن الكابينت سيعقد تحديثات فقط حسب ما يقتضيه القانون، ولكن أهم القرارات السياسية الأمنية ستتخذ في مطبخ صغير أخر، والذي سيكون بمثابة هيئة غير رسمية حيث سيتم قطع القضايا الحساسة. وقد عملت المطابخ من هذا النوع في بعض الحكومات في الماضي وكانت فعالة للغاية خاصة فيما يتعلق بمنع التسريبات.  

ليس من الواضح بعد كيف سيبدو المطبخ الصغير حتى الآن، ولكن يمكن تقدير أنه سيضم، نتنياهو، غانتس، يسرائيل كاتس، أريه دارعي، يوفال ستاينيتس، غابي إشكنازي، آفي نيسينكورن، يوآف غلانت، يولي إدلشتاين، زائف إلكين، ميري ريغف، أمير أوحانا، تساحي هانغبي، رافي بيرتس، عمير بيرتس، أوريت فاركاش، مايكل بيتون، ، ووزيران آخران لم يتم تحديد هويتهم بعد.



التعليقات