الأثنين , 2 يونيو 2020
اخر الأخبار

أخبار


جو بايدن: الضم الإسرائيلي للضفة سيُعيق أي فرصة للسلام ولا سبيل غير حل الدولتين

جو بايدن: الضم الإسرائيلي للضفة سيُعيق أي فرصة للسلام ولا سبيل غير حل الدولتين

كتب: محمد جمال عبدالعال

قال المرشح الديموقراطي البارز للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، مساء اليوم الثلاثاء، "إنه يجب على إسرائيل وقف تهديدات الضم ووقف بناء المستوطنات، الأمر الذي يخنق أي أمل في السلام"، بحسب ما ذكره موقع واللا العبري.

في حديثه للمرة الأولى منذ تنصيب الحكومة، أشار نائب الرئيس السابق إلي أن "أي خطوة أحادية من جانب إسرائيل أو السلطة الفلسطينية ستقوض إمكانية التفاوض. وإنه لا يوجد مبرر لنقل المساعدات العسكرية لإسرائيل دون حل الدولتين، وهو موقف يدعمه بعض المرشحين السابقين للرئاسة الأمريكية لأن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم إسرائيل".

ودعا بايدن السلطة الفلسطينية إلى وضع حد للتحريض وإدانة الأنشطة الإرهابية و الاعتراف مباشرة بحق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية مستقلة وضمان عبور الحدود. وأضاف، "أنه إذا تم انتخابه في نوفمبر المقبل، فسيدعم بشكل كامل قانون تايلور فورس، الذي سيوقف مساعدته للسلطة الفلسطينية إذا استمرت في دفع رواتب النشطاء الإرهابيين الذين نفذوا هجمات ضد إسرائيل".

وألقى النائب الديمقراطي البارز في السباق الرئاسي باللوم على التأخير في عملية السلام للقيادة في القدس ورام الله، وقال، "أنه في هذه المرحلة، كلا الطرفين غير مستعدين لتحمل المخاطر السياسية وفتح محادثات مباشرة". كما ألقى بايدن باللوم على إدارة ترامب، مشيرًا إلى أن الرئيس لم يرد بشكل لا لبس فيه على أي شيء فعله بيبي وتجنب إعطاء إجابة مباشرة لأهمية حل الدولتين.



التعليقات