الثلاثاء , 2 يونيو 2020
اخر الأخبار

أخبار


صحفي إسرائيلي يحذر من خطر قرار أبو مازن بوقف التنسيق الأمني مع تل أبيب

صحفي إسرائيلي يحذر من خطر قرار أبو مازن بوقف التنسيق الأمني مع تل أبيب

كتب: محمد جمال عبدالعال

أجرى نسيم مشعل، من راديو إف أم 103، مقابلة مع المعلق على الشؤون العربية بالقناة 13 الإسرائيلية، تسفي يحزقيلي، على خلفية إعلان السلطة الفلسطينية وقف التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل، وتبادل آرائه حول مستقبل المنطقة وإمكانية التصعيد الأمني ​​مع دول الجوار.

وقال يحزقيلي، "أولا وقبل كل شيء، إنها بالتأكيد الخطوة الأكثر شجاعة التي اتخذها أبو مازن لأنه كان دائما يهدد بقطع العلاقات الأمنية، لكنه لم ينفذها قط".

وأوضح يحزيقلي، "ماذا يعني هذا بالنسبة للتنسيق الأمني؟ هناك ارتباط وثيق بين التضاريس الفلسطينية والإسرائيلية، وجميع الأراضي وتوزيعها في الضفة الغربية، أي الأراضي الواقعة تحت السيطرة الأمنية الكاملة للسلطة الفلسطينية في نابلس ورام الله. إذا كان الجيش الإسرائيلي يريد الدخول لاعتقال مطلوب في المنطقة أ، فإنه يبلغ الشرطة الفلسطينية، وأحيانًا تتجمع الشرطة في مركزها، أو في المناطق التي لن يمر فيها الجيش الإسرائيلي هناك، حتى تتمكن إسرائيل من الدخول والعمل في المنطقة أ وهذا تنسيق أمني، كما هو الحال في المنطقة ب".

وزعم، "الشيء الرئيسي هو التنسيق الأمني ​​عندما تقول إسرائيل للسلطة الفلسطينية لاحظ وجود حماس هنا وهناك من يريد إيذائك يا أبو مازن".

وقال يحزيقلي، "لا أعرف كيف ستحدث الهجمات الإرهابية، لكنني أعلم أن أبو مازن بدأ يشعل النار. ما أعرفه هو أن الرسالة واضحة، ولهذا السبب يقول مسؤولون أمنيون في إسرائيل إنها يمكن أن تتصاعد. أضف إلى ذلك فتح التي طالما دفعت أبو مازن إلى هذا الموقف بوقف التنسيق الأمني".

وأضاف يحزكيلي "ها هي حماس الليلة الماضية في الضفة الغربية تقول في إحدى الشبكات العربية، إنه قد نكون في خضم انتفاضة ثالثة. تريد حماس أن تقوم بشيئين هنا، تقوض الضفة الغربية وكذلك أبو مازن".



التعليقات