الأحد , 5 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
جيسون غرينبلات يزعم: لم يعد بإمكان الفلسطينيين وقف تقدم إسرائيل

جيسون غرينبلات يزعم: لم يعد بإمكان الفلسطينيين وقف تقدم إسرائيل

كتب: محمد جمال عبدالعال

قال جيسون غرينبلات، مبعوث الولايات المتحدة السابق إلى الشرق الأوسط ومهندس برامج صفقة القرن، "إن السلام الحقيقي بين إسرائيل والفلسطينيين لا يزال موجودًا"، بحسب ما ذكرته القناة 7 الإسرائيلية.

وأضاف، "إن من يحتاج أن يستيقظ الآن هم الفلسطينيون الذين يديرون ظهورهم للخطة بدلاً من الدخول في مفاوضات مع إسرائيل".

وذكر، "إن المفاوضات يمكن أن تؤخر وربما تمنع الخطة الإسرائيلية لتطبيق السيادة على غور الأردن، والتي ستجري، بحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في وقت مبكر من يوليو"

وحذر من أن "باب البيت الأبيض للتفاوض بشأن اتفاقية سلام ما زال مفتوحًا، ولكن بمجرد أن يتم تطبيق الضم وفرض الحقائق على الأرض، سيتم تحيد ذلك".

وزعم، "إن ترامب وفريدمان وكوشنر ملتزمون ليس فقط بحل الصراع ولكن بمساعدة الشعب الفلسطيني، الفلسطينيون بحاجة فقط إلى ذلك".

وأضاف، "كم هو محزن أن القيادة الفلسطينية لا تنظر حتى إلى الخطة كأساس للمفاوضات، في النهاية، بعد جهود ومحادثات غير مشروطة، ستفشل جهود السلام يمكنني قبول ذلك".

وقال مبعوث ترامب السابق، "حتى يومنا هذا منع الفلسطينيون إسرائيل من التقدم في بعض النواحي. لكن أدركنا أنه يجب تعديل الواقع والوقت، فلا يمكن للسلطة الفلسطينية الاعتراض على تقدم إسرائيل ومنعها الآن".  

وزعم، "حاولنا حماية المصلحة الفلسطينية وطلبنا من القيادة أن تجلس وتتحدث، حتى أنهم لم يوافقوا. الفلسطينيون يفوتون فرصة تاريخية للتفاوض مباشرة والحصول في النهاية على خطة تتضمن تغييرات وتعديلات حتى يمكن لجميع الأطراف التعايش معهم. وعلى القيادة الفلسطينية أن تفهم، ما يطلبونه لا يمكن تحقيقه وما نطلبه لا يقوم على أي حقوق حقيقية يدعون أنها موجودة".



التعليقات