الجمعة , 3 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


11 يونيو 2020 11:27 م
-
بعد جدل كبير بين أعضائه وصل لحد الضرب.. البرلمان التركي يقر مشروع قانون "حراس الليل" المثير للجدل

بعد جدل كبير بين أعضائه وصل لحد الضرب.. البرلمان التركي يقر مشروع قانون "حراس الليل" المثير للجدل

كتب: محمد جمال عبدالعال

وافق البرلمان التركي على مشروع قانون مثير للجدل، اليوم الأربعاء، يمنح دوريات الأحياء سلطات أكبر، حيث يتهم النقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، برغبته في بناء ميليشيا مخلصة له، بحسب ما ذكره موقع ديلي تايمز.

وبحسب الموقع، يمنح القانون الجديد "الحراس الليليين"، الذين يسيرون في الشوارع ليلًا الحق في الإبلاغ عن عمليات السطو والاضطرابات، وسيسمح لهم الآن بحمل الأسلحة النارية ولديهم السلطات لوقف وتفتيش الناس وهي نفس سلطات الشرطة تقريبًا.

مع أكثر من 28000 عضو، نمت مؤسسة الحراس الليليين، المرتبطة بوزارة الداخلية، وتعود إلى أكثر من 100 عام، بشكل ملحوظ بعد محاولة انقلاب يوليو 2016 ضد أردوغان.

وبحسب ديلي تايمز، أثار نقاش مشروع القانون في البرلمان اتهامات متبادلة نارية، حتى أن النواب كانوا على وشك الضرب خلال جلسة صعبة يوم الثلاثاء الماضي.

وزعم حزب أردوغان الحاكم، حزب العدالة والتنمية، الذي طرح مشروع القانون، "إن القواعد الجديدة ستمكن الحراس الليليين من المساعدة بشكل أكثر فعالية في تطبيق القانون من خلال إحباط عمليات السطو ومنع الهجمات في الشوارع".

لكن المعارضة اتهمت أردوغان بالسلطوية بتشكيل قوة مسلحة مخلصة له. وقال ماهر بولات من حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي يوم الثلاثاء، "إنهم يستخدمون مؤسسة الحراس الليليين لتشكيل ميليشيا خاصة بهم".ش



التعليقات