الثلاثاء , 8 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


14 يونيو 2020 6:04 م
-
تقارير إسرائيلية خطيرة: اليمن.. جبهة تركيا الجديدة

تقارير إسرائيلية خطيرة: اليمن.. جبهة تركيا الجديدة

كتب: محمد جمال عبدالعال

في خطوة مثيرة، قررت أنقرة العمل عسكريًا في اليمن، مع زيادة قبضتها ووجودها العسكري في ليبيا وسوريا، بهدف مواجهة التدخل الروسي في هذه البلدان، بحسب ما ذكره موقع يسرائيل ديفينس الإسرائيلي اليوم الأحد.

وبحسب الموقع، فقد بدأ النشاط في الأسابيع الأخيرة وهو عبارة عن معلومات استخبارتية بشكل رئيسي، وهي خطوة يبدو أنها الأساس لتدخل عسكري أعمق. ويساعد الأتراك  السياسي البارز حميد الأحمر عضو حزب التجمع اليمني للإصلاح، الذي يعتبر حركة قريبة من جماعة الحوثي المتمردة وحركة الإخوان المسلمين القريبة من أنقرة.

نشاط المخابرات التركية مدعوم من قبل منظمة IHH، والتي تعرف في إسرائيل على أنها هي التي كانت وراء قافلة أسطول مرمرة في عام 2010 على الأراضي اليمنية. وتعمل هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات ظل الحماية المدنية على جمع المعلومات الاستخبارتية، وربما القيام بعمليات خاصة، بحسب ما ذكره الموقع الإسرائيلي.

وبهذا تفتح القوات العسكرية التركية جبهة قتالية أخرى لتركيا وتنتشر في نفس الوقت الذي تنتشر فيه قواتها في ليبيا وسوريا. وتُضاف هذه الخطوة إلي خطوات أخرى لتعميق التدخل التركي ووجودها العسكري في الشرق الأوسط بشكل عام ودول المنطقة بشكل خاص.

كما أن الانخراط التركي في اليمن يفتح جبهات أخرى أيضًا ضد روسيا، التي عملت حتى الآن بشكل رئيسي في سوريا، وضد مصر أيضًا. الجبهات الموجودة في سوريا وليبيا والآن اليمن، حيث يندلع قتال يومي في ظل مشاركة دول المنطقة، قد يشعل واقع حرب إقليمية كبرى مع إشراك القوى العظمة.



التعليقات