الثلاثاء , 8 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


22 يونيو 2020 9:18 م
-
موقع سويدي يكشف تسجيلات ووثائق بين أردوغان وقادة بعض الدول الأفريقية

موقع سويدي يكشف تسجيلات ووثائق بين أردوغان وقادة بعض الدول الأفريقية

كتبت:انجي بدوي 

كشف موقع "نورديك مونيتور" السويدي، تسجيلات صوتية ووثائق سرية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و قادة بعض دول أفريقية، تحثهم علي دعم المشروعات و الجمعيات التي أنشأتها مؤسسة الهدى التي تدعم السياسة التخريبية بحكومة أردوغان في القارة الأفريقية.

وتتضمن الوثائق تفاصيل مكالمة مسلجة، دارت بين أردوغان ومصطفي لطيف طوباش، رجل الأعمال المقرب منه، وشريك ياسين القاضي، المتهم من وزارة الخزانة الأمريكية ولجنة عقوبات الأمم المتحدة، بتمويل أنشطة خاصة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

وتضامت الوثائق مكالمة بين أردوغان عندنا كان في نيامي بالنيجر و طوباش عندما كان يتولى رئاسة الحكومة التركية، وسأله ما الذي تحتاجه مؤسسة الهدي في النيجر، وانه ذاهب الآن لتناول العشاء مع الرئيس محمد يوسفو، وسأطلب منه توفير أرض أو مبنى لمؤسسة الهدى في النيجر"، وأكد الموقع السويدي حصول أردوغان علي أرض للمؤسسة تصل إلى 20 فداناً.

وسجلت تلك المحادثات في في 8 يناير 2013 عندما كان المحققون الأتراك يحققون في شبكة فساد تورط فيها كبار المسؤولين، ومن بينهم وأفراد عائلة أردوغان.

وأضاف الموقع أن أردوغان كان يستغل المشتبه بهم في قضية فساد كبيرة من كبار المسؤولين الحكوميين كأداة لسياسته التخربية في أفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، كان أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول الحالي، والمنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض، في أغسطس 2019، كشف أنه قبل إنتخابه تبرعت البلدية بنحو 3 ملايين دولار لمؤسسات لها علاقات وثيقة بالحكومة التركية، وبينها مؤسسة الهدى التبي تلقت حوالي 3 ملايين دولار في الفترة ما بين 2017-2018 وأكد أن التبرعات التي تم جمعها من مؤسسة الهدى، تم تحويلها إلى حسابات مصرفية سويسرية.

 



التعليقات