الثلاثاء , 8 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


25 يونيو 2020 7:10 ص
-
سفير أمريكي سابق بتل أبيب: ستصبح إسرائيل مزولة دوليا بسبب خطة ضم الضفة

سفير أمريكي سابق بتل أبيب: ستصبح إسرائيل مزولة دوليا بسبب خطة ضم الضفة

كتبت:إنجي بدوي 

صرح السفير الأمريكي السابق لدي تل أبيب ومبعوث السلام في الشرق الأوسط " مارتن أنديك" لموقع “i24” الإسرائيلي , أن فكرة ضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن سيكلف إسرائيل ثماناً باهظاً و سيؤدي إلى واقع الدولة الواحدة، وهذا يعتبر أمر غير قانوني بموجب القانون الدولي ، سواء وافق عليه  ترامب " الرئيس الأمريكي" أو الاعتراف به,مؤكد أن كل الأتفاقيات التي ألتزمت بها إسرائيل ومن بينها اتفاقيات أوسلو ترفض فكرة الضم وهذا التصرف غير مقبول وستصبح إسرائيل مزولة دوليا بسبب التصرفات الغير قانونية .

وتسأل أنديك : ما الذي جعل فكرة الضم ضرورية اليوم؟ فهي هي عكس فكرة الانفصال عن الفلسطينيين التي بدأها أسحق رابين (رئيس وزراء الاحتلال الأسبق), وأن المشروع الصهيوني وجد من أجل دولة يهودية أو دولة ديمقراطية ، ولهذا السبب سيدفع إسرائيل نحو مشاكل كبيرة مع الفلسطنيين ونزاع العلاقات مع الأردن والعرب، وأيضا مع المجتمع الدولي بأكمله.

وبجانب آخر, نصح أنديك رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتنياهو في التركيز علي الخطر الحقيقي القادم من إيران وانها تتقدم في برنامجها النووي بدلا من أفعال من شأنها أن تكلف إسرائيل أثمانا باهظة.

 

 



التعليقات