الأحد , 10 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


10 يوليو 2020 10:16 م
-
الاتحاد الأوروبي وأمريكا يعلقان على قرار أردوغان بشأن آيا صوفيا

الاتحاد الأوروبي وأمريكا يعلقان على قرار أردوغان بشأن آيا صوفيا

كتب: محمد جمال عبدالعال

أبدى الاتحاد الأوروبي أسفه اليوم الجمعة بشأن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح مبنى آيا صوفيا باسطنبول للصلاة فيه باعتباره مسجدًا بعد أن قضت محكمة عليا تركية ببطلان قرار تحويل هذا المبنى إلى متحف، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء رويترز.

وقال جوزيف بوريل كبير مسؤولي السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، "إن حكم مجلس الدولة التركي بإبطال أحد القرارات التاريخية لتركيا الحديثة وقرار الرئيس أردوغان بوضع هذا الأثر تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية مؤسفان".

وعلى صعيد أخر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إنها شعرت بخيبة أمل بسبب قرار الحكومة التركية بتغيير وضع مبنى آيا صوفيا باسطنبول بعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة تحويل هذا الأثر التاريخي إلى مسجد.

وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، في بيان، أن واشنطن تتفهم ما أفادته الحكومة التركية بشأن التزامها بالحفاظ على إمكانية وصول كل الزائرين لآيا صوفيا.

وأضافت، "نتطلع للاستماع إلى خطط تركيا لمواصلة إدارة آيا صوفيا لضمان إمكانية وصول الجميع إليه دون عائق".

ويذكر أن آيا صوفيا كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال 900 عام، وحولها محمد الفاتح مسجدا عند فتحه القسطنطينية، وبقي كذلك لنحو 5 قرون، ثم صار متحفا عام 1934، بقرار من مصطفى كمال أتاتورك.



التعليقات