الثلاثاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


12 يوليو 2020 10:32 م
-
إسرائيل تطلب طائرات متقدمة للتزويد بالوقود.. لماذا الآن؟

إسرائيل تطلب طائرات متقدمة للتزويد بالوقود.. لماذا الآن؟

كتب: محمد جمال عبدالعال

تجري محاولات إسرائيلية جادة الآن لتعزيز توريد طائرتين تزويد بالوقود من طراز بوينج كيه سي ـ46 بيغاسوس، والسبب الرئيسي هو تعزيز القوة الجوية في ظل تقادم طائرة التزويد الحالية من طراز رام بوينج بي ـ 707، وهو ما يضعف قدرة ذراع التزود بالوقود للقوات الجوية، بحسب ما نشره موقع يسرائيل ديفينس العبري.

وبحسب الموقعن فقد ربطت وسائل الإعلام الأجنبية القضية بالتوتر بين إسرائيل وإيران. فذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس ووكالة سبوتنيك، إنه في ظل الانفجارات والحرائق الأخيرة في إيران، فأن إعادة تزويد طائرات إف ـ15 وإف ـ16 وإف ـ35 بالوقود سيسمح للقوات الجوية الإسرائيلية بالوصول إلى إيران والعودة إلى بلادها.

 

وذكر موقع يسرائيل ديفينس أن الكونجرس الأمريكي وافق على تزويد إسرائيل بثماني طائرات للتزود بالوقود، ولكن في المراحل الأولية، طلبت إسرائيل طائرتين ثم الباقي على سنوات أخرى. سعر هذه الطائرات حوالي 200 مليون دولار.

وبحسب الموقع، في مارس الماضي، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على تزويد إسرائيل بطائرات وقود بقيمة 2.4 مليار دولار، لكن مراحل المفاوضات وتوقيع العقود والموافقات ما زالت بعيدة عن الاكتمال ويتم تنفيذها في إسرائيل ببطء.

ويقدر الموقع أنه منذ لحظة توقيع العقد، سيستغرق تسليم طائرات للتزود بالوقود حوالي ثلاث سنوات، لذلك طُلب من الحكومة الأمريكية والبنتاغون وسلاح الجو الأمريكي المضي قدمًا في تسليم طائرتين. هناك طرق لزيادة الإمداد بحوالي عام. سوف يتم إخلاء الطائرات التي يمكن تسليمها إلى إسرائيل ، وهناك احتمال آخر هو أن يقوم سلاح الجو الأمريكي بإقراض سلاح الجو الإسرائيلي زوجًا من طائرات الوقود لمدة عامين تقريبًا حتى يتم تسليم الطائرات الجديدة، ثم يتم إرجاع الطائرة المستعارة.



التعليقات