الأحد , 10 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
14 يوليو 2020 10:46 م
-
حفتر يؤيّد تدخل مصر عسكرياً لحماية أمن ليبيا

حفتر يؤيّد تدخل مصر عسكرياً لحماية أمن ليبيا

كتب : محمد كسبه

أكد المشير خليفة حفتر اليوم الثلاثاء تأييده لتدخل مصر عسكرياً لمواجهة النفوذ المتزايدة لأنقره التي تدعم حكومة الوفاق الوطني.

وتشهد ليبيا نزاع بين حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس والمشير خليفة حفتر الذي يسيطر على شرق البلاد وجزء من جنوبها والمدعوم من البرلمان المنتخب ومقره طبرق.

وتعرضت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر لإخفاقات في ليبيا بعدما حاولت التمدد غرباً والاستيلاء على العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها حكومة الوفاق وقد اخفق هجوم حفتر على طرابلس الذي استمر 14 شهراً بعد أن ألقت تركيا خلال الأشهر الأخيرة بثقلها العسكري خلف حكومة الوفاق الوطني.

وبمساندة أنقرة حققت حكومة طرابلس انتصارات عسكرية وأجبرت قوات حفتر على الانسحاب إلى سرت المدخل الرئيسي لابار النفط في شرق ليبيا لتشكل المدينة وهي مسقط الزعيم الراحل معمر القذافي مجدداً محور النزاع بين السلطتين المتنافستين.

ومساء مس أعلن مجلس النواب الليبي المؤيد لحفتر أنه أجاز لمصر التدخل عسكرياً في ليبيا لحماية الأمن القومي للبلدين مشدداً على أهمية تضافر جهودهما من أجل " دحر المحتل الغازي التركي " وقال البرلمان ومقره طبرق شرق في بيان إن للقوات المسلحة المصرية حق التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت أن هناك خطراً داهماً وشيكاً يطال أمن بلدينا ودعا البيان الى تضافر الجهود بين الشقيقتين ليبيا ومصر بما يضمن دحر المحتل الغازي ويحفظ أمننا القومي المشترك ويُحقق الأمن والاستقرار في بلادنا والمنطقة.



التعليقات