الأحد , 10 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


15 يوليو 2020 9:19 م
-
إثيوبيا تتراجع: لم نملء سد النهضة ونعتذر عن سوء الفهم

إثيوبيا تتراجع: لم نملء سد النهضة ونعتذر عن سوء الفهم

نفى وزير الري الإثيوبي ما تم تداوله اليوم بخصوص تصريح اثيوبيا ببدء ملء سد النهضة، كما نشرت عدة وسائل اعلام، وذلك في تصريح لوكالة الاسوشيتد برس، لوزير الري الاثيوبي، وقال إن الصور التي شوهدت ما هي الا فيضان النيل الزائد في مسار السد، وان اثيوبيا لم تشرع في الملء.

كما اعتذرت هيئة الاذاعة الاثيوبية عن الخبر الذي اسيء فهمه وتناقلته وسائل الاعلام العالمية وقالت ان التصريح فسر بشكل خاطئ.

يأتي التوضيح الاثيوبي بعد مطالبة مصرية رسمية من الجانب الاثيوبي، خاصة بعدما فشلت الجولة الخيرة من المفاوضات بين الجانبين.

ويأتي الطلب المصري بعدما أعلن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، يوم الأربعاء، البدء في عملية تعبئة سد النهضة، رغم تعثر الاتفاق مع كل من مصر والسودان حول المشروع المثير للجدل، بسبب مخاوف من تأثيره على حصة البلدين من مياه نهر النيل.

وأوضح بيكيلي، في تصريح صحفي، أن هذه المرحلة التي وصل إليها سد النهضة في إثيوبيا، تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ4.9 مليار متر مكعب.

وأضاف أن ما وصلت إليه أعمال البناء في السد تتيح بدء الملء لبحيرة السد، بشكل طبيعي، قائلا إن المفاوضات التي اختتمت بين الدول الثلاث؛ إثيوبيا والسودان ومصر وبحضور مراقبين وخبراء أفارقة، شهدت اتفاقا حول بعض النقاط.

وأشار الوزير الإثيوبي إلى أن بلاده تحفظت على بعض النقاط، مضيفا أن عمليتي بناء وتعبئة سد النهضة تسيران بشكل طبيعي.



التعليقات