الأحد , 10 أغسطس 2020
اخر الأخبار

تقارير


16 يوليو 2020 10:48 م
-
حرب الكورونا بإسرائيل.. نتنياهو: ليس لدينا معلومات حول الفيروس وغانتس: ندرس فرض الحظر الليلي

حرب الكورونا بإسرائيل.. نتنياهو: ليس لدينا معلومات حول الفيروس وغانتس: ندرس فرض الحظر الليلي

كتب: محمد جمال عبدالعال

عقدت الحكومة الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، جلسة للموافقة على سلسلة من القيود والتدابير الإضافية لمكافحة فيروس كورونا بعد ارتفاع معدلات الإصابة بشكل كبير في إسرائيل. ومن بين التوصيات المقدمة للموافقة عليها من قبل الوزراء الحظر الكامل اعتبارًا من الأسبوع القادم ، ووقف الأنشطة في المدارس، وقصر التجمعات على عشرة أشخاص في أماكن مغلقة و 20 في أماكن مفتوحة. كما يتوقع أن يوافق الوزراء على إغلاق دور العبادة، وإغلاق المطاعم، ونوادي اللياقة البدنية وحمامات السباحة.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن توافق الحكومة على تخفيض الاستقبال العام في الوزارات الحكومية، وكذلك تخفيض نسبة الحضور إلى 50٪ في القطاع العام، بحسب ما ذكرته صحيفة معاريف الإسرائيلية قبل قليل.

خلال اجتماع مجلس الوزراء، أوضح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أنه يتم فرض القيود بسبب ارتفاع معدلات الإصابة. وأوضح نتنياهو، "يتضاعف عدد المرضى المصابين بأمراض خطيرة كل سبعة أيام، وسيزداد عدد الوفيات، نيتنا هي منع التجمعات".

وقال، "نحن نبذل قصارى جهدنا لتجنب الحظر الشامل. نحن نعمل بوتيرة متسارعة، ليس لدينا العديد من الخيارات، هذا ليس وضعًا عاديًا. المرض يتغير بسرعة ونحن بحاجة إلى التغيير معه".

وأضاف نتنياهو، "إن البديل للخطوات التي سنتخذها اليوم هو خطوات أكثر صعوبة غدًا، قد لا يكون هناك خيار أخر ثم سنتخذها".

ومع ذلك، اعترف نتنياهو بأنه "لا توجد معلومات وبائية دقيقة عن مصدر العدوى بالضبط ومن أي مناطق".

وقال، "نحاول الآن اتخاذ قرارات سريعة ومشتركة، هناك واجب جماعي للحكومة. يمكن للناس أن يعبروا عن آرائهم، ويجعلوها حقيقة، لكن الشيء المهم هو أننا جميعًا نقف وراء القرارات بمجرد اتخاذها. هذا هو الحد الأدنى المطلوب".

في بداية الاجتماع، خاطب نتنياهو الوزراء وطالبهم في غضون أسبوع من اليوم ، بأن يقدم كل منهم خطة نيابة عن وزارته من أجل الانفتاح الآمن للاقتصاد. وقال رئيس الوزراء، "أطلب منكم أن تنظموا لأن هدفنا هو السيطرة والخروج الآمن من هذه المرحلة ومن هذه الموجة".

وأشار وزير الدفاع بني غانتس في الاجتماع إلى أنه ينبغي دراسة إمكانية الحظر في عطلة نهاية الأسبوع، والحظر ليلًا إذا لزم الأمر. وقال، "هناك حقيقة ملزمة. إذا لم ننجح الآن، سيتعين علينا أن ننتقل إلى حظر شامل. نحاول الانتقال إلى آخر خطوة محتملة قبل الحظر، الغرض هو الحد من العدوى".

وأضاف غانتس، "إنه ينبغي إعطاء مزيد من المسؤولية للجيش الإسرائيلي وقيادة الجبهة الداخلية كجزء من الحرب ضد كورونا، وذلك لمساعدة وزارة الصحة والحكومة حتى لا تصتدم بجدار مغلق. سنكون سعداء لتقديم خدمات قيادة الجبهة الداخلية فيما يتعلق بالمعلومات، وفي هذه العملية الحفاظ على الحقوق المدنية".

وقال المدعي العام أفيحاي ماندلبليت في الجلسة، "إن الحكومة لا يمكنها أن تأمر بالحظر دون تمريره للتصويت. ونتيجة لذلك، لن يتم الحظر في عطلة نهاية الأسبوع القادم، بحيث يمكن إتخاذ الخطوة في الكنيست".

ولهذا السبب، تحدث نتنياهو مع رئيس لجنة الدستور بالكنيست، وطلب الاستعداد للتصويت في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. إذا تمت الموافقة على القانون في الكنيست يوم الأربعاء المقبل، فسيتم تطبيق الحظر في مطلع الأسبوع المقبل. في المحادثة، تحدث نتنياهو عن الخوف من أنه إذا استمر معدل الإصابة بالمعدل الحالي، فقد يصل إلى 20 حالة صعبة جديدة كل يوم". وبحسب صحيفة معاريف، يقال إن الحظر لا يمكن أن يتم بدون إجراء تشريعي.

وبحسب الصحيفة، أعرب العديد من الوزراء عن معارضتهم لإغلاق نظام التعليم، دعموا موقف وزير التعليم يوآف غالانت، الذي لم تتم دعوته إلى جلسة المناقشة الخاصة التي عقدها نتنياهو، والتي تم فيها التوصية بإغلاق المدارس على الفور. على الرغم من أن هذه الخطوة المهمة تتعلق بمكتبه، إلا أن وزير التربية والتعليم لم يشارك في صنع القرار، قائلاً إنه فوجئ بعدم دعوته إلى الجلسة.



التعليقات