الثلاثاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


17 يوليو 2020 11:10 م
-
إسرائيل وإيران.. حرب حتمية والصراع على من سيشعل فتيلها ومتى

إسرائيل وإيران.. حرب حتمية والصراع على من سيشعل فتيلها ومتى

كتب: محمد جمال عبدالعال

تسعى إسرائيل لمواجهة مع إيران قبل الانتخابات الأمريكية المقبلة، فقد قال مسؤول سابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية ومسؤول استخباراتي كبير بالاتحاد الأوروبي أن إسرائيل تشارك في حملة موسعة للضغط على إيران أو إلحاق الأذى بها قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر 2020، بحسب ما ذكره موقع نيتسف الإسرائيلي.

وكانت هناك حوادث يومية في إيران، بما في ذلك انفجارات في منشأة لإنتاج الصواريخ في 22 يونيو، والمنشأة النووية في نطنز، أكبر مركز لتخصيب اليورانيوم في إيران في 2 يوليو، وحوض بناء سفن مهم في مدينة بوشهر الساحلية يوم الأربعاء الماضي.

وضعت هذه الهجمات البلاد على حافة الهاوية ، حيث تم الإبلاغ عن الحرائق والانفجارات وغيرها من الحوادث بشكل شبه يومي، باعتبارها تخريبًا أجنبيًا محتملًا.

وقال مصدر في الشرق الأوسط لصحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق من هذا الشهر إن أجهزة المخابرات الإسرائيلية مسؤولة عن الانفجار في المنشآت النووية.

وقالت مصادر إيرانية إن معظم الحوادث المبلغ عنها كانت حوادث عادية، ولكن في بعض الحالات كانت هناك شكوك في حدوث تخريب.

وقال مصدر سابق بوزارة الدفاع، "من الحقائق المعروفة في أوساط المخابرات الإسرائيلية أن بعض الأحداث على الأقل في إيران خلال الشهر الماضي كانت من عمل المخابرات الإسرائيلية".

وأضاف، "لا أعرف أيًا منهم على وجه التحديد، ولن أخبركم على أي حال، لأن الأهم هو أن الإيرانيين سيشعرون بضغط شديد، في محاولة لتقرير ما يحدث وكيفية الرد".

وأضاف المسؤول الكبير السابق أن سياسة الحكومة الإسرائيلية المستمرة تجاه إيران واضحة.

لقد تقرر اتباع قيادة الرئيس دونالد ترامب في ممارسة أقصى ضغط على الإيرانيين، في إشارة إلى سياسة العقوبات الاقتصادية الأمريكية الموجهة إلى إيران.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، قال مصدر استخباراتي بالاتحاد الأوروبي من جانبه إن إيران قد تفكر في رد متهور، بعد أن أبدت صبرًا نسبيًا، بعد اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في يناير الماضي في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار.



التعليقات