الأحد , 10 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب محمد وازن
23 يوليو 2020 3:00 م
-
أردوغان يعترف: اعتقلت عشرات الآلاف ظلمًا

أردوغان يعترف: اعتقلت عشرات الآلاف ظلمًا

مرت 4 سنوات كاملة على مسرحية الانقلاب الفاشل الذي دبره الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وفي اجتماع للرئيس التركي بمناسبة مرور عامين على تحول البلاد من النظام البرلماني إلى الرئاسي اعترف اردوغان بشيء خطير، يدينه، ويؤكد مدى الظلم والقمع الذي مارسه ضد كل من خالفه وعارضه بحجة الانقلاب ضده، بحسب ما نشرته "زمان" التركية اليوم الخميس.

اعترف أردوغان أن عمليات الاعتقال التي تتم ضد المنتمين لحركة الخدمة التي ينتمي لها مئات الآلاف من الأتراك متأسين بالمعارض التركي الشهير، فتح الله غولن، بأنها عمليات غير قانونية، في حق هؤلاء والذين بلغوا عشرات الآلاف.

وأثار أردوغان الجدل حول تصريح يخص تراجع الارهاب في تركيا، ويرى الكاتب محمد أفا تشيمان المحلل التركي، أن أردوغان بهذا التصريح يعترف بأن الذين اعتقلهم فصلهم بموجب قرارات حالة الطورئ منذ محاولة الانقلاب حتى اليوم ليسوا إرهابيين"، كما أن استثناء الصحفيين والسياسيين المعتقلين من قانون العفو العام الذي أصدره اردوغان يؤكد ممارسة الارهاب والاعتقال ضد المعارضين له.

خلال اربعة سنوات بلغ عدد المعتقلين أكثر من 80 ألف شخص، كما تم عزل نحو 150 الف شخص من موظفي الحكومة وافراد الجيش والشرطة وغيرهم، الأمر الذي دفع رئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، يهاجم اردوغان ونظامه الحاكم بقوله: "هناك زلزال سياسي تتعرض له تركيا. فهيكل الدولة اهتز بالنظام الرئاسي الذي يفسد الحياة السياسية ويفسد أركان الدولة ".



التعليقات