الأحد , 10 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


24 يوليو 2020 1:54 م
-
تقارير: توغل جديد لإسرائيل في دولة أفريقية بقيادة الموساد وسي آي إيه

تقارير: توغل جديد لإسرائيل في دولة أفريقية بقيادة الموساد وسي آي إيه

كتب: محمد جمال عبدالعال

يعمل جهاز الموساد الإسرائيلي ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، سي آي إيه، على تعزيز العلاقات مع الرئيس التشادي إدريس ديبي ومدير جهاز المخابرات أحمد كوجري على حساب المخابرات الفرنسية، وفقًا لتقرير استخباراتي عبر الإنترنت، وتناوله موقع يسرائيل ديفينس العبري.

وجاء في التقرير، "وفد آخر من تشاد زار إسرائيل في أوائل يوليو. وأصبحت قناة الاتصال الجديدة هذه، التي افتتحت قبل عدة أشهر، مركزًا سريعًا للاستراتيجية الأمنية للبلدين. وقد زار رئيس الموساد يوسي كوهين تشاد عدة مرات للقاء الرئيس إدريس ديبي والجنرال أحمد كوجري الذي زار تل أبيب وهرتسليا سبع مرات".

وبحسب التقرير، فإن العلاقات بين البلدين كانت قائمة حتى الآن على التعاون الاستخباراتي والإرشاد حول هذا الموضوع. جانب آخر هو تعزيز المعاملات بين الشركات الإسرائيلية والمحلية على خلفية المنافسة الشرسة في تشاد مع الشركات الصينية. هذه معاملات شراء الطائرات بدون طيار من إسرائيل والمعاملات في مجال الزراعة.

ووفقًا للتقرير، فإنه بالنسبة للموساد، تعد تشاد منصة مثالية في منطقة فرعية، على غرار أذربيجان في القوقاز. والجواسيس الإسرائيليون حريصون على متابعة التطورات في السودان جار تشاد. ولسنوات عديدة كان للنظام السابق في الخرطوم علاقات مع الإيرانيين وحزب الله، وهو ما يراقبه الموساد.

في الجانب الأمريكي، يزعم التقرير أن رئيسة وكالة المخابرات المركزية، جينا هاسبيل، قامت أيضًا بزيارة تشاد مؤخرًا. وأن هدف الأمريكيين هو الحرب على الإرهاب في أفريقيا خاصة أمام بوكو حرام.



التعليقات