الجمعة , 18 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
8 سبتمبر 2020 11:50 ص
-
وفد إسرائيلي في الإمارات.. الأسباب والنتائج والاتفاقات

وفد إسرائيلي في الإمارات.. الأسباب والنتائج والاتفاقات

كتبت: مريم حسن درويش

لن يكون هذا الاتفاق صوريًا كما تصور البعض، بل ستجني إسرائيل والامارات ثماره، كما صرح بذلك عدد من المسؤولين الإسرائيليين، وعلى رأهم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، واليوم وصل وفد من رجال الأعمال الإسرائيلين، إلي الإمارات العربية المتحدة برئاسة الرئيس التنفيذي لبنك " هبوعليم دوف كولتر " وسيكون ذلك أول وفد يتوجه للإمارات بعد اتفاق السلام الموقع بين تل أبيب وأبوظبي والمسمى "اتفاقية ابراهام"، والتي من المتوقع ان تعقد رسميًا في منتصف الشهر الجاري .

وجاءت هذه الزيارة بعد عدة أيام من توقيع مذكرة تفاهم بين الإمارات وإسرائيل، للتعاون في القطاع المصرفي والقطاع المالي .

ولفتت صحيفة " يديعوت احرونوت " إلي أن هدف ذلك الوفد هو إنشاء تعاون تجاري مع كيانات تجارية ليس بالإمارات فحسب بل ايضًا مع سلطنة عُمان والبحرين ، مؤكدًة ، أن التطورات السياسية الأخيرة ستحقق نمو اقتصادي ضخم في المنطقة وأنها فرصة لإقامة علاقات اقتصادية و تجارية لكلا الجانبين .

وسيتوجه بعد عدة أيام بعثة اخرى من كبار المسئوليين الإقتصاديين إلي الإمارات بهدف تشجيع التعاون و توقيع اتفاق بين بنك " ليئومي الإسرائيلي و البنوك الإماراتية " .

و ستأتي تلك الزيارات بتأثيرات ضخمة على عدة جوانب اخري ومنها:-


مبيعات النفط

- منحت اتفاقية ابراهام اسرائيل منفذًا غير مسبوق لشراء النفط من احدي دول الخليج الثرية و يمنح هذا الأمر ايضًا للإمارات العربية فرصة البيع لمشتري متعطش .

 الاستثمار التكنولوچي

قدرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية الصادرات إلى الإمارات بحوالي 300 إلي 500 مليون دولار سنويا، بينما توقعت أن يصل الاستثمار التكنولوچي للإمارات في إسرائيل إلي 350 مليون دولار سنويا.

وتوقعت القناة 12 الإسرائيلية أن تكون الصناعات الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والاتصالات و المعدات الطبية هي الربح الاقتصادي الأكبر للبلدين .

السياحة 

وتعد السياحة في دبي من مصادر الدخل الأساسية التي تعتمد عليها الإمارات العربية والتي استقبلت أكثر من 16,7 مليون زائر العام الماضي، وتضررت السياحة بها جراء تعطيل حركة السفر العالمية بسبب فيروس كورونا .

ووفقا لمجلة "فوربس"، سافر ما يقرب من نصف الإسرائيليين (حوالي 9 ملايين) إلى الخارج في عام 2017 ، لذلك تعد فكرة تعزيز السياحة والسفر بين الدولتين أمر مفيد لكلا الجانبين .



التعليقات