الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
9 سبتمبر 2020 5:42 م
-
لبنان يلجأ إلى إسرائيل بعد تدمير مرفأ بيروت.. الأسباب والنتائج

لبنان يلجأ إلى إسرائيل بعد تدمير مرفأ بيروت.. الأسباب والنتائج

كتب: إبراهيم حمودة

في ظل سعى جميع دول حوض المتوسط، الي الاستفادة من الثروات الموجودة داخل حدودهم المائية، وسعياً لتحسين البنية التحتية تستجيب لبنان إلى ترسيم الحدود المائية بينها وبين اسرائيل، وتأتى هذه الاستجابة لآنها بحاجة للتنقيب عن البترول في البحر المتوسط، املأ في أى اكتشافات تساعد في تحسين البنيه التحتيه والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها لبنان، والتي انتهت بالانفجار المروع في مرفأ بيروت والذي أودى بحياة 170 قتيل و7000 جريح و40 مفقودا، 300 ألف شخص تشرّدوا من بيوتهم وأكثر من 200 ألف مسكن مدمّر كليّا أو جزئيا.

بسبب كل هذه الظروف الصعبة استجاب لبنان إلى ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بعد رفض دام لفترات طويلة.  


اتفاق برعاية أمريكية

تحاول الولايات المتحدة الأمريكية ايجاد اتفاق بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي، والذي يضمن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، حيث صرح مساعد وزير الخارجية الأمريكي "ديفيد شينكر" خلال مؤتمر مغلق مع عدد من الصحفيين اللبنانيين مساء يوم الثلاثاء، وقال انه تم تحقيق خطوات إيجابية.
 ويتطلع إلى الوصل إلى إتفاق نهائي لكي يتمتع كل طرف بحدوده المائية، كما أعلن أنه سيعود إلى لبنان في الأسابيع المقبلة لإنهاء الإتفاق الذي سيحقق تقدم كبير لكلا البلدين.


البرلمان يوافق علي ترسيم الحدود

كما صرح رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، لصحيفة "النهار" أن المحادثات مع الجانب الأمريكي في ملف ترسيم الحدود المائية مع إسرائيل هو أمر أوشك علي الانتهاء، وأكد علي الوصول إلي إتفاق نهائي في الأيام القليلة المقبلة.


وفي 2018  وقع لبنان أول عقد للتنقيب عن النفط والغاز في مياهه الإقليمية، ويشمل ذلك رقعة موضع صراع مع إسرائيل.

وفي 2019 أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها على استعداد لإجراء محادثات مع لبنان بوساطة أمريكية لحل النزاع القائم حول الحدود البحرية.



التعليقات