الجمعة , 18 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
10 سبتمبر 2020 1:38 م
-
شريحة "إيلون ماسك".. الإدراك البشري في مواجهة الذكاء الاصطناعي

شريحة "إيلون ماسك".. الإدراك البشري في مواجهة الذكاء الاصطناعي

كتب: عبدالرحمن عبدالله

 عُقِد مؤتمر صحفي بخصوص اختراع شريحة جديدة توضع في رأس الإنسان، منذ بضعة أيام، حجمها مثل قطعة النقود المعدنية، والذي يقوم بالعملية رجل آلي في غضون أقل من ساعة، وبدون بنج كُلي، وأيضا لا تسبب أثر في الرأس، وهذا ما قاله، إيلون ماسك.
 
 
دعونا نعرف من هو إيلون ماسك؟
 إيلون ماسك، هو رجل أعمال، والمنافس الأول لوكالة "ناسا"، وصاحب شركة تيسلا للسيارات.
 
 وكان طفل مختلف عن بقيه الأطفال، فقام بقراءة الكتب الموجودة في مكتبة مدرسته، والكتب الموجودة في مكتبة الحي الذي يعيش به وهو في الصف الرابع الابتدائي، وهذا طبقا لكلامه ف إحدى لقاءاته التليفزيونية، هذه نبذة صغيرة عن، إيلون ماسك، الذي قام باختراع من المؤكد أنه سوف ينقل البشرية إلى مستوى جديد من الذكاء والطب والاتصالات التكنولوجية.
 
 ومن الأسباب التي دفعت إيلون ماسك لأن يخترع شريحة يتم زراعتها داخل جمجة الإنسان، وتوضع أعلى المخ،
 هي أن شركة "فيسبوك" طورت ذكاء اصطناعي بين نظامين، وقامت بتركهم لتعليم بعضهم البعض، وهذا يُعرف ب "ماشين ليرن"، وبعد تركهم فترة من الزمن، قاموا بالعودة للنظامين، وتفاجأ العلماء أن النظامين قاموا باختراع لغة غير آدمية.
 
وهذا أثار تخوف إيلون ماسك، لأن اختراع شئ فيه ذكاء اصطناعي من الممكن أن يقضي على وجود البشر، لذلك قام باختراع شريحة تجمع الذكاء الاصطناعي مع البشر.

 وهي شريحة تطور شكلها عن الصيف الماضي، فقد كانت أكبر حجماً، ويوضع جزء منها خلف الأذن، لكنها الآن أصغر حجماً؛ بحجم العملة المعدنية ويتم شحنها عن بُعد بطرق لاسلكية مثل شحن المحمول الذكي، ويتم توصيل الجهاز بالمخ عن طريق أسلاك أرفع من حجم شعر الانسان.
 
ويقوم بالعملية رجل آلي مُجهز ويمكن الخروج من هذه العملية في نفس اليوم، مثل عملية الليزك، ومن مواصفات هذا الجهاز أنه يقرأ الإشارات العصبية وينقلها إلى الجهاز العصبي، وهذا سيساعد مرضى الشلل النصفي والرباعي، ومشاكل النخاع الشوكي، وأيضاً أغلب الأمراض التي لها علاقة بالأعصاب والأمراض النفسية.

 ويمكن ربط الشريحة بالإنترنت، وهذا يساعد في تحميل معلومات إلى المخ، ويترتب عليه تطور التعليم.
 
 ويمكن أن تتواصل مع الأشخاص الذين يملكون الشريحة دون التحدث إليهم، لأنه من خلال الشريحة تستطيع القيام بالتخاطر الذهني بينك وبين الأشخاص الذين يملكون الشريحة.
 
 ويمكن توصيل الشريحة بالأجهزة الإلكترونية مثل المحمول الذكي واللابتوب، وأيضاً التحكم في المشاعر، عن طريق التفكير في الذكريات السعيدة وإلغاء أو مسح الذكريات السيئة.



التعليقات