الجمعة , 18 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
10 سبتمبر 2020 11:45 م
-
لقاح الكورونا متى سيتوفر ومن سيحصل عليه ؟

لقاح الكورونا متى سيتوفر ومن سيحصل عليه  ؟

كتبت: مريم حسن



مع انتشار أكثر من ثلاثة أنواع ڤيروس كورونا حول العالم ووصول أعداد المصابين إلى حوالي ٢٨ مليون مصاب ووفاة ما يقارب مليون مريض، تزايدت التساؤلات حول وجود لقاح للوقاية من الإصابة بڤيروس "COVID-19 “ وعن موعد توافره في البلدان ؟

بتواصل العلماء في البحث عن لقاح في معامل عدة حول العالم، توصلوا إلي ٢٠ لقاح يعملون على تطويره و اختبار تأثيره و مدي كفاءته وسلامته علي الحيوان وإذا ما كان يصلح لأستخدامه على البشر ام لا !. ومع اجتياز أحد هذه اللقاحات مرحلة الاختبار على الحيوان للتجربة على البشر يأمل العلماء ان تنتقل باقي اللقاحات إلي هذه المرحلة ايضًا .

واحتفل العلماء منذ فترة وجيزة بتطوير اللقاح وإجتيازه مرحلة أخرى ولكن هذا لا يعني ايضًا اقتراب تصديره او اعتماده لأن تلك الخطوة تحتاج لعمل هائل لإنتاج كميات كبيرة منه وتصديرها لكل انحاء العالم .

مع تسارع الأطباء والعلماء لإيجاد وتطوير اللقاح يتبادر إلي ذهننا عدة تساؤلات ومنها ..

* كيف يتم صنع ذلك اللقاح وما آليات عمله ؟
*
* تصنع اللقاحات عادة من بكتيريا مضعفة أو ڤيروسات من نفس فصيلة الڤيروس ولكن مع تعطيل تفاعلها مع الجسم ويتم حقنها في الدم ليتعرف عليها الجهاز المناعي ويبدأ في مقاومتها والقضاء عليها، مما يعني أنه إذا أُصيب الجسم فيما بعد بالڤيروس الحقيقي فإن الجهاز المناعي يعرف كيفية القضاء عليه .

واعتمد العلماء في إنتاج لقاح الكورونا على آلية جديدة والتي يطلق عليها "التوصيل والتشغيل ". ومع معرفتنا بالشفرة الوراثية الكاملة لڤيروس كورونا فأعتمدوا بذلك علي وضع أجزاء صغيرة من الشفرة الوراثية في ڤيروسات أخرى غير مؤثرة على الجسم، مما يعني نظريًا أنه إذا تم حقن ذلك اللقاح في الدم فأن جهاز المناعة سيشكل أجسام مضادة و يقاومه ويقضي عليه .


* هل سيكون هذا اللقاح أمن و ليس له أعراض جانبيه ؟
- مع حرص جهات الرقابة الصحية ومنظمة الصحة العالمية على أن يكون اللقاح أمن تمامًا ولكن مع وجود أضرار جانبية لكل المسكنات و العقارات الطبية فإنه من غير المتوقع أن يكون اللقاح خالٍ من الأعراض الجانبية .

* كيف سيصل إلينا اللقاح ؟

- تزامنًا مع البحث عن لقاح فعال، فإن الإتحاد الدولي للنقل الجوي يخطط لإقامة مسار جوي عالمي مع شركات الطيران و هيئات صحية دولية ومطارات عالمية للإستعداد لشحن اللقاح لأنحاء العالم. وتقوم هذه الخطة على احتمالية أن الشخص سيحتاج إلى جرعة واحدة فقط .
- وسيضع ذلك الأمر الإتحاد الدولي أمام أكبر تحدٍ في مجال النقل على الإطلاق، حيث ستحتاج حوالي ٨٠٠٠ طائرة من طراز " الچامبو چت " مع توفير درجة حرارة تترواح بين ٢ - ٨ درجات مئوية و توفير أجراءات السلامة لتلك اللقاحات حتى لا تتعرض للسرقة .

* هل سيتم توفير اللقاح لكل فئات المجتمع وهل سيتفاعل مع جميع الأعمار ؟-

-مع تزايد أعداد المصابين في جميع دول العالم و اجتياح الموجة الثانية لڤيروس كورونا المستجد، علاوة على توقع السعر المرتفع لهذا المصل . فإنه من المستحيل أن توفر أي دولة في العالم اللقاح إلى كل فئات المجتمع ولكن سيتم توزيعه حسب الحاجة الطبية لكل فرد .
- أختلفت الأقاويل حول نسبة تأثير اللقاح على المريض بأختلاف العمر و غيره، لكن لم يتم التصريح إذا ما كان ذلك اللقاح يتأثر مفعوله بإختلاف العمر أم لا ! .

•ما الذي يمكن فعله حتى نحمي أنفسنا من الإصابة بڤيروس كورونا حتى وصول اللقاح ؟

- من المعروف أن الجهاز المناعي للإنسان يتأثر بتزايد العمر و بنسبة التلوث في البيئات المحيطة لنا وعوامل أخرى كثيرة ولكن يمكن أن نغير العادات الخاصة بنا حتى نقوي القدرة الوقائية للجهاز المناعي الخاص بنا مثل
- ممارسة الرياضة
- غسل اليدين
- تجنب لمس الوجه
- الحفاظ على التباعد الإجتماعي

ويمكن ايضًا ان تعرف كل الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها من خلال موقع منظمة الصحة العالمية :-

‏https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public



التعليقات