الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
12 سبتمبر 2020 9:15 م
-
فيديو| كلمة نتنياهو بعد التطبيع مع البحرين ويغازل دول عربية أخرى

فيديو| كلمة نتنياهو بعد التطبيع مع البحرين ويغازل دول عربية أخرى

تقرير وترجمة الفيديو: مريم حسن درويش

باحثة متخصصة في الشأن الإسرائيلي والدراسات اليهودية

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس عن أستعداد إسرائيل لإقامة إتفاقية السلام مع الدولة العربية الرابعة وهي مملكة البحرين, والتى ذكر مسبقًا أنها تسير على خطى دولة الإمارات العربية المتحدة .



ومن الجدير بالذكر أن أولى معاهدات السلام الإسرائيلية كانت مع مصر في مارس عام 1979 و معاهدة السلام الثانية "وادي عربة " والتي عقدت مع الأردن في أكتوبر  عام 1994. ويذكر ايضًا أن كلتا المعاهدتين عقدت على أساس إرساء السلام وإنهاء حالة الحرب بين الطرفين المتنازعين .


أما عن معاهدات السلام الحديثة والتى أُبرمت مع دولة الإمارات العربية المتحدة في سبتمبر 2020 والتي تعد معاهدة السلام الثالثة و المعاهدة الرابعة مع مملكة البحرين والتي تم الإعلان عنها مساء أمس , ليست كسابقتها حيث أنها تقوم على إرساء التعاون الدولي المتبادل خاصة فى قطاع الإقتصاد والتقنيات الحديثة وتطبيع العلاقات بين الطرفين .


وعلى غرار تلك المعاهدات ايضًا هناك اتفاقيات أبرمتها عدة دول عربية أخري مع إسرائيل مثل إتفاقية " فك الإشتباك " بين سوريا وإسرائيل في مايو 1974 , وإتفاقية "أوسلو الأولى " فى سبتمبر 1993 بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات و "أوسلو الثانية " 1995 , وإتفاقية "غزة وأريحة " 1994 , وإتفاقية " خارطة الطريق " 2002 , إتفاقية "المعابر " 2005 " بين فلسطين وإسرائيل .



التعليقات