الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
13 سبتمبر 2020 7:56 م
-
بعد البحرين والإمارات.. اتفاق السلام القادم بين إسرائيل وأي دولة عربية؟

بعد البحرين والإمارات.. اتفاق السلام القادم بين إسرائيل وأي دولة عربية؟

كتبت: إسراء الزهيري

في مدة لم تتجاوز الشهر، أعلنت إسرائيل عقد اتفاقتي سلام مع دولتين عربيتين، هما الإمارات والبحرين، وتسعى الدولة العبرية لمزيد من العلاقات مع الدول العربية تحت بند "اتفاق السلام"، البعض يطلق عليه اصطلاح التطبيع، وبشكل عام، فإن هدف إسرائيل هو كسب مزيد من العلاقات مع الدول العربية، بمزيد من الاتفاقات والمعاهدات تحت مظلة السلام.

وبشكل عام فقد بدأت معاهدات السلام مع إسرائيل بداية من معاهدة "كامب ديفيد" في مصر عام 1979، ثم معاهدة الأردن عام 1984،والآن أصبحت الإمارات الدولة العربية الثالثة التي تقوم باتفاق سلام مع إسرائيل.
وبعد إعلان مبادرة السلام بين الإمارات وإسرائيل جاء الخبر المتوقع بقرار السلام بين البحرين و إسرائيل،وكان هذا صادمـًا للعديد من الرافضين للتطبيع، وامتلأت مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة " تويتر " بتغريدات تعبر عن رفضهم للتطبيع باعتباره "خيانة للقضية الفلسطينية ".
ورحبت الكثير من التغريدات بالقرار البحريني باعتباره " خطوة واقعية و شجاعة ".

وفي هذا الإطار،بدأت التساؤلات حول مَن الذي سيأتي بعد البحرين من الدول العربية؟
وجاء الرد علي هذا المساق،وفقا لوكالة الأنباء العُمانية الرسمية بعد أن أَيَّدَتْ سلطنة  عُمان موقف البحرين من معاهدة السلام.

وترغب عُمان بأن يحل السلام علي الشرق الأوسط عامة و  فلسطين خاصة وذلك بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بعد هذا التوجه الإستراتيجي الجديد.

وأكدت علي "مبدأ حل الدولتين " و هذا حل مقترح تم إقراره في قرار مجلس الأمن 242 بعد حرب 67 و من نتائج الحرب سيطرة إسرائيل علي باقي أراضي فلسطين، ويقوم هذا المبدأ علي أساس إقامة دولتين في دولة  تعيشان جنبا إلي جنب ( دولة فلسطين ) إلي جانب ( دولة إسرائيل ) .



التعليقات