الجمعة , 18 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب زينب محمد
13 سبتمبر 2020 9:05 م
-
تركيا ترضخ لتهديد دول الإتحاد الأوروبي

تركيا ترضخ لتهديد دول الإتحاد الأوروبي

كتب: نيرة سعيد

قامت تركيا بالإعلان عن عودة سفينة التنقيب "عروج ريس" التابعة لها إلى السواحل التركية، وذلك بعدما أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، منذ ثلاثة أشهر، عن شروع بلاده في التنقيب عن النفط شرق المتوسط.

وأثارت سفينة التنقيب غضب اليونان حول أزمة شرق المتوسط، والسيطرة على خيراتها، وجاء ذلك مع تشديد تركيا على أن إتخاذها لهذه الخطوة لا يعني أنها "رضخت".

وأعلنت الصحيفة التركية شبه الرسمية "يني شفق" أن الخطوة التي اتخذتها تركيا هدفها هو "إعطاء فرصة للدبلوماسية"، وقالت أن تلك الخطوة مرتبطة بمحاولات إحداث محادثات بين اليونان وتركيا، لتهدئة الأوضاع ومحاولة إيجاد حل لهذه المشكلة، ويوجد نزاع بين تركيا واليونان وقبرص حول أزمة شرق المتوسط، والموارد الموجوده في المنطقة من نفط، وبترول، وغاز طبيعي.

ووجود مخاوف من حدوث تصادمات ونزاعات بين هذه البلاد، وبالأخص كل ما تفعله تركيا من محاولات للسيطرة على خيرات شرق المتوسط، وذلك بعدما أرسلت أنقرة السفينة التركية، وسفن حرلية أُخرى، لإستكشاف المنطقة والتنقيب عن الغاز الطبيعي.

فقام قادة دول جنوب الإتحاد الأوروبي السبعة، الخميس الماضي، بتهديد تركيا وذلك بفرض عقوبات أوروبية عليها، في حين عدم وضع حد لوقف "أنشطتها أحادية الجانب" في منطقة شرق المتوسط، والسيطرة على أفعالها.



التعليقات