الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

إيران


كتب إدارة التحرير
14 سبتمبر 2020 2:06 م
-
إيران تخصص 1044 جهاز طرد مركزي لتعزيز تخصيب اليورانيوم

إيران تخصص 1044 جهاز طرد مركزي لتعزيز تخصيب اليورانيوم

كتبت: ياسمين البنا

صرح علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، عن قيام 1044 جهاز طرد مركزي بتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو، وهو جزء من التزامات طهران بخفض الاتفاقات النووية.

في بداية نوفمبر، استكملت إيران أنشطة تخصيب اليورانيوم في مصنعها بفوردو تحت الأرض، في خطوة جديدة ردًا على الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي من قبل الولايات المتحدة، والذي يسعى لمنع طهران من الحصول على قنبلة ذرية.

وعبّرت كلًا من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عن قلقهم الشديد في الوقت نفسه، التي أعلنت فيه إيران استكمال أنشطة تخصيب اليورانيوم في فوردو الواقعة على بعد 180 كيلومترًا جنوب طهران.

بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو 2018، معتبرًا أن الاتفاقية لم تكُن كافية، إلا أنه سيعيد فرض جميع العقوبات الاقتصادية على إيران، ولن يتوقف عن تشديد العقوبات على إيران، ويُعد هذا جزءًا من حملة لممارسة "ضغوط قصوى" على طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، عن علي أكبر صالحي: "إن إيران أكملت الخطوة الرابعة لتقليص التزامها بالاتفاق النووي، وبالتالي ستجتاز 1044 جهاز طرد مركزي للتخصيب في موقع فوردو".

واستكمل صالحي حديثه قائلًا: "وفقًا للاتفاق النووي، تعدهنا سابقًا بعدم استخدام هذا الرقم للتخصيب، لكن وفقًا لخطة تقليص الالتزامات بالاتفاقية، سيتم التخصيب لحاجة البلاد لذلك".

في أوائل سبتمبر، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن حاجة إيران لليورانيوم المخصب، وحيث أنها أصبحت حاليًا أكثر من 10 أضعاف الحد الذي حدده الاتفاق النووي لعام 2015 المُبرم بين إيران والقوى الكبرى.



التعليقات