الجمعة , 18 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
14 سبتمبر 2020 6:54 م
-
تغريدات ترامب اليوم عن السلام أحدثت جدلًا كبيرًا

تغريدات ترامب اليوم عن السلام أحدثت جدلًا كبيرًا

كتب: سماح عزت

أجرى اليوم كل من وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحرينؤ راشد الزياني، ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، أوفير أكونيس، اتصال هاتفي لتبادل التهاني بمناسبة إعلان السلام بين البلدين.
 
وحدث نقاش بين الوزيرين عن إيجابيات الاتفاقية بينهما وخصوصًا في القطاعات الإقتصادية والتجارية والصناعية والسياحية، وأيضًا زيادة التعاون بينهما من خلال الزيارات المتبادلة والمشاريع المشتركة.
 
وبعد إبرام الاتفاق بين البحرين وإسرائيل؛ وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ذلك بأنه إنجاز تاريخياً.  

وغرد ترامب عبر حسابه على تويتر قائلًا: "إنجاز تاريخي آخر اليوم!.. صديقانا العظيمان إسرائيل ومملكة البحرين يتفقان على اتفاق سلام".
 
وأكد ترامب على ترحيبه بالاتفاق الذي حدث بين إسرائيل والبحرين، مضيفاً: "ثاني دولة تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يومًا، في إشارة إلى إتفاق السلام الذي تم إبرامه مع الإمارات.
 
وأوضح بيان أميركي بحريني إسرائيلي مشترك، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، تحدثوا اليوم، وتمت الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.
 
وتابع البيان: "هذا اختراق تاريخي لتعزيز السلام في الشرق الأوسط. إن فتح الحوار والعلاقات المباشرة بين هذين المجتمعين الديناميكيين والاقتصادات المتقدمة، سيواصل التحول الإيجابي للشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة".
 
واتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالعاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأعلن نتنياهو بعد جلسة الحكومة "أن الحديث كان دافئًا" بينهما خلال الإتصال وجرى الاتفاق فيه على إقامة سلام رسمي وعلاقات دبلوماسية كاملة بين البحرين وإسرائيل.
 
وأضاف نتنياهو أن لدينا الآن اتفاقيتي سلام تاريخيتين مع دولتين عربيتين تم التوصل إليهما خلال شهر واحد، "أنا متأكد بأننا نرحب جميعا بهذه الحقبة الجددة ونحن على أبواب حقبة جديدة".
 
وأضاف نتنياهو "هذا السلام سيكون مختلفا، لأنه سيكون سلاما حارا وسلاما اقتصاديا علاوة على السلام السياسي، وسيكون هناك أيضا سلام بين الشعوب".
 
وصرح نتنياهو بأنه سيغادر إلى العاصمة الأميركية واشنطن من أجل التوقيع على بدء سريان اتفاقيتي السلام، "من أجل تحريك هذا التغيير التاريخي".



التعليقات