الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
15 سبتمبر 2020 8:05 م
-
بومبيو: سنمنع إيران من امتلاك أسلحة روسية وصينية

بومبيو: سنمنع إيران من امتلاك أسلحة روسية وصينية

كتب: وفاء ناجي

 قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إن إيران ستُحرم من حيازة أسلحة صينية وروسية، حتى ينتهي وقت الحظر الدولي للأسلحة على إيران، ومن المقرر انتهاء هذا الحظر المفروض بموجب القرار 2231، في أكتوبر، بموجب الاتفاق النووي بين إيران ودول كبرى عام 2015.


وأضاف بومبيو من خلال لقائه في إذاعة "فرانس إنتر" إنه "لم يتمّ القيام بأي شيء حتى الآن للتمكن من تمديد هذا الحظر؛ بالتالي تحمّلت الولايات المتحدة مسؤولياتها"، وذلك نظرا للخلافات القائمة بين الأمريكيين والأوروبيين بهذا الشأن.

وأوضح قائلاً: "سنتصرّف على هذا النحو، سنمنع إيران من إمتلاك دبابات صينية ومنظومات دفاعية جوية روسية، وبعد ذلك بيع أسلحة لحزب الله ينسف جهود الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في لبنان".


وتراجعت الولايات المتحدة، عام 2018 عن الاتفاق المبرم حول البرنامج النووي الإيراني، وقررت في أعقاب ذلك فرض عقوبات قاسية على إيران.

وصنعت واشنطن في الأمم المتحدة آلية "سانب باك" في 21 من أغسطس، والتي أثارت الكثير من الجدل، وذلك لإعادة فرض العقوبات وحظر الأسلحة علي إيران، ولكن الذي لم يكن في الحسبان بالنسبة للولايات المتحدة، هو رفض مد الحظر والعقوبات من خلال بعض الدول وأهمها  الصين وروسيا.



التعليقات