الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
15 سبتمبر 2020 8:24 م
-
قطار السلام.. مشروع نقل يربط إسرائيل بالمملكة العربية السعودية

قطار السلام.. مشروع نقل يربط إسرائيل بالمملكة العربية السعودية

كتب: ناردين ناجح

أطلقت السعودية مشروع "نيوم"، في أكتوبر الماضي،  بمدينة الرياض بمؤتمر الاستثمار، وضم نحو ٣٠٠٠ من كبار المستثمرين، وكشف الأمير محمد بن سلمان عنه، وعين كلاوس كلاينفيلد، مستشارا له في هذا المشروع، ومن ثم تولى المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي للمشروع.


ويعتبر "نيوم" ضمن التطلعات الطموحة لرؤية ٢٠٣٠ لتحويل المملكة إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية، ويقع المشروع على ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل ل ٢٦٥٠٠ كم مربع، ويمتد المشروع من شمال غربي المملكة ويشمل أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية.

وتم دعم المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة ٥٠٠ مليار دولار، وأشار  الباحث الأمريكي أندريا كوربيكو، إلى أن السعودية ستعترف بالكيان الإسرائيلي في المستقبل القريب، مشددا على أن مشروع مدينة "نيوم" لا يمكن أن تقوم له قائمة دون الشراكة مع تل أبيب.

خاصة أن أبرز المستثمرين المحتملين، الصين وروسيا، لهذا المشروع وترغبان بمشاركة تل أبيب أيضا، لتأمين خط أخر عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة، يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط بعيداً عن قناة السويس المصرية، وللاستفادة من خطة إسرائيلية مقترحة لإقامة شبكة قطارات من البحر الأحمر إلى البحر التوسط.

واضاف أندريه كوربيكو: "يبدو أن العداء لإيران ليس السبب الوحيد لزحف السعودية نحو التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، فمشروع نيوم بات سببا رئيسيا لذلك، بل سيكون بوابة الإعتراف بإسرائيل كدولة".

وأوضح أندريا أنه في حال لم تعترف السعودية بإسرائيل فإن مشروع مدينة بن سلمان سيفقد دلالته الإستراتيجية، في النظام العالمي، وبالتالي سيخسر جاذبيته للمستثمرين الكبار، كالصين وروسيا وسينتج عن هذا الفشل إنهيار استراتيجيته للعام ٢٠٣٠.



التعليقات