الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب إدارة التحرير
16 سبتمبر 2020 1:37 ص
-
هل تعلم.. نتنياهو لا يملك الحق في التوقيع على اتفاقيات السلام!

هل تعلم.. نتنياهو لا يملك الحق في التوقيع على اتفاقيات السلام!

كتبت: مادونا عماد

باحثة في الشأن الإسرائيلي ومترجمة لغة عبرية

وقعت الإمارات والبحرين وإسرائيل مساء الثلاثاء، رسميًا على اتفاق السلام وتطبيع علاقاتهم بالكامل في البيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وفي اللحظات الأخيرة التي سبقت التوقيع، اكتشف رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أنه غير مخول بالتوقيع على الاتفاقية، وأن المخول الوحيد للتوقيع من قبل الحكومة الإسرائيلية وفقًا للقانون هو وزير الخارجية الإسرائيلي "غابي إشكنازي".
وأوضحت القناة الإسرائيلية 12 نقلًا عن مصادر قانونية أن التوقيع على الاتفاقيات الدولية هو ملك للحكومة، ولها الحق في تفويض أحد الوزراء لذلك.
ووفقًا لقرار الحكومة أيضًا عام ١٩٥١، تبين أن التوقيع على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بالنيابة عن الحكومة هو صلاحية ضمن صلاحيات وزير الخارجية الإسرائيلي، أو شخص آخر معين من قبله، وينطبق هذا القرار على جميع الاتفاقيات الخارجة عن ملكية الدولة، وبناءً عليه، فإن "أشكنازي" هو الوزير الوحيد المخول بالتوقيع على اتفاقيات السلام الدولية.
اكتشف "نتنياهو" هذا الأمر وهو متواجد بالفعل في البيت الأبيض اليوم، وكان عليه أن يدعو الحكومة الإسرائيلية كاملة إلى اجتماع عاجل، ويحصل منهم على تصريح يخوله بالتوقيع على الاتفاقية، وهو الأمر الذي بات مستحيلًا بسبب ضيق الجدول الزمني، وأصبح عليه الحصول على إذن عاجل من قبل وزير الخارجية الإسرائيلي؛ ليتمكن من توقيع الاتفاقية.
أجرى "نتنياهو" اتصالًا هاتفيًا بالمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية "أفيخاي مندلبليت"، وأوضح لنتنياهو أنه يجب عليه أخذ توكيل رسمي من "أشكنازي"، الذي لم ينضم للوفد الإسرائيلي في البيت الأبيض لعدم دعوته من قبل "نتنياهو".
في النهاية، بعدما اشترط "أشكنازي" على "نتنياهو" على أن تشمل الاتفاقية بندًا ينص على عدم إدخالها حيز التنفيذ حتى يتم التصدق عليها من قبل الحكومة الإسرائيلية، وقع "أشكنازي" على توكيل رسمي لنتنياهو، وأوضح مصدر سياسيًا أنه كان من المهم جدًا لنتنياهو أن ياخذ الفضل وحده في توقيع الاتفاقية، وأن إسرائيل وجدت نفسها في حرج دبلوماسي أمام البلدين".



التعليقات