الجمعة , 25 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
16 سبتمبر 2020 9:42 م
-
السودان يحذر من انتقال مواد متفجرة إلى دول الجوار

السودان يحذر من انتقال مواد متفجرة إلى دول الجوار

كتبت: إسراء شعراوي

حذر المتحدث الرسمي لقوات الدعم السودانية، العميد جمال جمعة آدم، من انتقال كميات من المتفجرات للدول المجاورة، قائلًا: " نخشي أن نصنف من الدول الراعية للإرهاب مرة أخري"، وأضاف أن ما حدث يُمثل موضعًا خطيرًا في نفسية الشعب السوداني.

وصرح آدم، الأربعاء، في مؤتمر صحفي أنه تم ضبط المتفجرات وأصحابها خلال الفترة من ١٩ أغسطس إلى ١٣ سبتمبر الجاري، واستكمل بأنه تم القبض أيضاً على ٣٥٩٤ كبسولة تفجير، و٨٥٠ لوح تي إن تي، و١٣ لفة سلك تفجير، و٤ أجولة بودرة نترات.

وأعلن النائب العام السوداني تاج السر الحبر أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط كميات كبيرة من المتفجرات، وذلك يكفي لنسف العاصمة بأكملها، وقال الحبر أيضًا في المؤتمر الصحفي أنه تم ضبط مواد متفجرة، وذلك يُشكّل خطرًا أمنيًا مزعجًا على مستوى الدول المجاورة والسودان، ووصلت معلومات أخرى من قوات "الدعم السريع" بأنه يوجد هناك تجارة تتم في المواد المتفجرة في أماكن ومواقع أخرى، وقامت النيابة بواجبها.

وأضاف أنها قامت مباشرةً بالضبط ومتابعة هذه العملية، وذلك من ناحية أمنية واستخباراتية، وقامت بضبط متفجرات خطيرة، من مادة "تي إن تي" ومادة "نترات الأمونيوم" وهي التي استُخدمت في تفجير مرفأ بيروت الشهر الماضي.


وتم القبض على ٤١ متهمًا في هذه القضية، التي نالت متابعة على أعلى مستوى من القيادة، موضحًا أن هذه المواد الخطرة توجد في مكان آمن يخص قوات "الدعم السريع"، وفي النهاية تم تحليل هذه المواد في الآلة الجنائية، والتي كشفت عن مدى خطورتها و أن في استطاعتها تدمير كل العاصمة.



التعليقات