الأثنين , 26 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


18 سبتمبر 2020 7:17 م
-
عدد اليهود في العالم 2020

عدد اليهود في العالم 2020

كتبت: مادونا عماد

إحصائية دائرة الإحصاء الإسرائيلية لعام 2020:

وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية بمناسبة عيد رأس السنة اليهودية، والتي أعلنتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" للعام الميلادي ٢٠٢٠، فإن التعداد السكاني في إسرائيل بلغ ٩ مليون و٢٤٦ ألف نسمة، منهم ٦ مليون و٨٤١ ألف يهودي، وتبلغ نسبتهم حوالي ٧٤.٧٪ من سكان إسرائيل، وتبلغ نسبة العرب حوالي ٢٠.٨٪ من سكان إسرائيل وعددهم مليون و٩٤٦ ألف عربي، أما النسبة الباقية ضمن التعداد، فتتمثل في المهاجرين الجدد غير اليهود من دول الاتحاد السوفيتي السابق ويبلغ عددهم حوالي ٤٥٩ ألف إسرائيلي.

إسرائيل بالعربية ar Twitter: “عشية يوم الاستقلال الـ 72 يصل تعداد السكان في  إسرائيل إلى 9,190,000 نسمة. ازداد عدد السكان في إسرائيل بنحو 171 ألف شخص  منذ عيد الاستقلال في السنة الماضية (

تصنيف يهود إسرائيل:

وينقسم اليهود في إسرائيل إلى ثلاثة أصول؛ فمنهم المهاجرين من أوروبا والأمريكتين وتمثل نسبتهم حوالي ١٦٪ من يهود إسرائيل، ومهاجرين من قارتي أسيا وأفريقيا، يتضمنهم المهاجرين من الدول العربية وتمثل نسبتهم ٧٪ من يهود إسرائيل، والمهاجرين من أوروبا ودول الاتحاد السوفيتي السابق "الأشكناز" وتمثل نسبتهم ما يقرب من ٥٠٪ من يهود إسرائيل، وذلك نظرًا لما تعرض له اليهود من أحداث القمع والاضطهاد هناك، وأشهرهم تاريخيًا أحداث النازية بقيادة "أدولف هتلر"، وأحداث اضطهاد اليهود في روسيا بعد إتهامهم بقتل القيصر الروسي.

كما يسكن إسرائيل أيضًا أكثر من مائتي ألف يهودي أثيوبي وهندي أو من ذريتهم، وتبعًا لوحشية وعنصرية المجتمع الإسرائيلي، فالأغلبية منهم يعمل في الحرف الريفية ويعاملهم أفراد الطبقة العُليا "الأشكناز" معاملة "العبيد".

العنصرية في إسرائيل.. من هم يهود الفلاشا ولماذا ينتفضون؟ - RT Arabic

العائلات اليهودية الأكثر شيوعًا في إسرائيل:

ويُذكر أنه في عام ٢٠١٧، كان اسم العائلتين اليهوديتين الأكثر شيوعًا في الأوساط اليهودية في إسرائيل هو "كوهين" و"ليفي"، ويليهم آل مزراحي وعائلة بيرتس وفريدمان.

فلسطين - صقر أبو فخر: من «دولة اليهود» إلى«يهودية الدولة»<br>إشكالات الهوية  المضطربة في إسرائيل :: إسرائيل

تعداد اليهود في العالم:

أما عالميًا، فقد بلغ عدد اليهود في العالم حوالي ١٦ مليون نسمة -حسب إحصائيات الوكالة اليهودية- ويمثل اليهود الأشكناز حوالي ٧٤٪ منهم، ويقابلهم ٢٦٪ من اليهود السفرديم.
تمثل إسرائيل أكبر ملجأ لليهود في العالم، فحسب روايتهم، يعتبرونها الدولة القومية اليهودية الوحيدة في العالم.

فبالرغم من قيام الدولة اليهودية، لم يستطع جميع اليهود التخلص من فكرة الشتات والترحال. فحتى يومنا هذا يعيش ما يقرب من نصف تعداد يهود العالم في الشتات، فتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر جالية يهودية في العالم، فيقيم هناك حوالي ٥.٨ مليون يهودي ويمثلون حوالي ٢٪ من يهود العالم.

هناك أيضًا تجمعات يهودية كبيرة تسكن الأمريكتين، أولهم في فرنسا، ويسكنها حوالي ٤٥٠ ألف يهودي، تليها كندا بعدد ٣٩٢ ألف يهودي، وتتبعها بريطانيا والأرچنتين وروسيا بأعداد تتراوح بين ١٦٥ ألف - ٢٩٢ ألف يهودي.سفير إسرائيلي: هذه مخاطر فقدان دعم يهود أمريكا | فلسطين الآن

أما عن دول العالم العربي والإسلامي،

فيعيش فيها ٢٦ ألف يهودي، يقيم أغلبهم في تركيا ويزيد عددهم عن ١٥ ألف يهودي، تليها إيران ويسكنها حوالي ٨٥٠٠ يهودي، ثم المغرب وتونس ومصر بأعداد تتراوح بين ١٠٠٠ - ٣٠٠٠ يهودي.

قصص تسامح وتعايش بين اليهود والمسلمين في جزيرة جربة | | صحيفة العرب

وتوقعت دائرة  الإحصاء الإسرائيلية و الوكالة اليهودية أن بحلول عام ٢٠٣٠ سيصل عدد اليهود في إسرائيل إلى ١١.١ مليون نسمة، وسيفوق عددهم في العالم ال٢٠ مليون نسمة، كما يتوقع الخبراء انخفاض معدل النمو السكاني السنوي لليهود بسبب انخفاض معدل المواليد، وزيادة معدل الوفيات نتيجة لتفشي وباء كورونا في العالم أجمع.



التعليقات