الأثنين , 26 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب إدارة التحرير
19 سبتمبر 2020 10:22 ص
-
إجراء رادع.. ترامب يحظر تحميل تيك توك وتطبيق آخر صيني

إجراء رادع.. ترامب يحظر تحميل تيك توك وتطبيق آخر صيني

كتب: نيرة سعيد

أصدرت وزارة التجارة الأمريكية، أمس الجمعة، قرارًا هامًا بشأن برنامج Tik Tok، وبرنامج WeChat الصينية.

وأمرت المواطنين الأمريكان بعدم تنزيل تطبيق Tik Tok؛ الذي تمتلكه شركة "بايت دانس" الصينية، وعدم تنزيل تطبيق المراسلة الفورية"WeChat" المملوك لشركة Tencent الصينية، وذلك بدءًا من اليوم الموافق 20 سبتمبر.

وصرح أيضًا مسؤولو وزارة التجارة الأمريكية، أن هذا الحظر الجاري على التنزيلات الأمريكية الجديدة لتطبيق Tik Tok، يمكن أن يلغيه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وذلك قبل أن يتم تنفيذ القرار في وقت متأخر من يوم الأحد، وهذا إذا أبرمت شركة "بايت دانس" اتفاقًا بشأن مصير عملياتها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأجرت شركة "بايت دانس" محادثات مع شركة "أوراكل" وشركات أخرى لإنشاء شركة جديدة باسم Tik Tok Global، والتي تهدف إلى علاج مشاكل الأمان الخاصة ببيانات مستخدميها، فهذا السبب يثير مخاوف الولايات المتحدة.

 

وقال مسؤولو التجارة أنهم لن يمنعوا أو يقطعوا المعاملات الفنية الأخرى لتطبيق Tik Tok حتى 12 نوفمبر القادم، وذلك يمنح وقتًا إضافيًا لشركة "بايت دانس" لتعرف إذا كانت ستتوصل إلى صفقة لإتمام عملياتها في الولايات المتحدة أم لا.

وصرح وزير التجارة الأمريكي، ويلبر رو، لشبكة Fox Business Network "فوكس بيزنس نتوورك": إنه سيبقي Tik Tok الأساسي كما هو حتى 12 نوفمبر القادم. بينما تدرس إدارة ترامب حاليًا اقتراحًا يتضمن شراء شركة أوراكل الأمريكية لعمليات تطبيق Tik Tok في أمريكا من شركته الصينية الأم (بايت دانس – ByteDance)، وذلك لحل مخاوف الأمن القومي للإدارة المتعلقة بـ TikTok، والموعد النهائي لإتمام الصفقة هو 12 نوفمبر القادم.

ومن جانبه قالت وزارة التجارة أن هذه الإجراءات ستحمي بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة، وذلك بالقضاء على الوصول إلى هذه التطبيقات وتقليل وظائفها بدرجة كبيرة. وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، صباح الجمعة، على قناة Fox Business: "التغيير الحقيقي الوحيد اعتبارًا من ليلة الأحد هو أن مستخدمي TikTok لن يتمكنوا من الوصول إلى تطبيقات مُحسنة أو محدثة أو مُطورة أو صيانة".

وأشار روس إلى أنه "بتوجيه من الرئيس، اتخذت الحكومة إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين، مع تعزيز قيم الوطنية والمعايير القائمة على القواعد الديمقراطية والتطبيق الصارم للقوانين واللوائح الأمريكية".



التعليقات