الثلاثاء , 28 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
19 سبتمبر 2020 6:42 م
-
في اليوم الوطني السعودي.. تعرف على ميلاد السعودية

في اليوم الوطني السعودي.. تعرف على ميلاد السعودية

كتبت: هبة عادل

بدأ تاريخ الدولة السعودية عندما ضعفت الخلافة العثمانية وتمرد الولاة ومنهم، الجد الأكبر لآل سعود، حين هاجر إلى نجد، وقام بتأسيس مدينة الدرعية، وهكذا يبدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى "إمارة الدرعية" على يد الإمام محمد بن سعود عام 1744، بعد أن حدث تفككت شبه الجزيرة العربية، وانتشار البدع والخرافات، وانعدام الأمن والإستقرار السياسي، فحدث تحالف بين أمير الدرعية محمد بن سعود، ومحمد بن عبدالوهاب "الذي كان هدفه إخراج المناطق من حالة التدهور السياسي وتوحيدهم، وليس انتشار الشرك".


 وهكذا كانت إمارة الدرعية انطلاقاً لتأسيس الدولة العثمانية الأولى، وقد أثار ذلك غضب الدولة العثمانية، فحاولت القضاء على الدولة السعودية الأولى، بمساعدة، محمد علي باشا، والي مصر الذي نجح في تحقيق هذا الأمر في عام 1818.

و تبعتها الدولة السعودية الثانية، إمارة نجد، بدأت بعد سقوط، إمارة الدرعية، إلى أن انتهت عام 1891، على يد عبدالعزيز آل سعود، الذي وُفق في ضم الرياض بعد سبعة وعشرين عام من القتال، واستولى على ولايات الساحل، وخاض معارك مع شريف مكة وانتهت بمعاهدة سلام لكنه نقض العهد معه عام1801، واستولى على مكة وجدة والطائف وتم اغتياله عام1803، وتمكن ابنه سعود الكبير من اخضاع المدينة المنورة.



 وجرت محاولات بناء الدولة الثالثة وهي "سلطنة نجد" عام 1902، ثم بعد ذلك مملكة الحجاز "نجد وملحقاتها"، وسرعان ما أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد تجميع جميع أراضيها في كيان واحد يحمل هذا الاسم عام1932، وينسب اسم الدولة للجد الأكبر للأسرة الحاكمة، وأول ظهور لاسم سعوديين كان في المراسلات الواردة من البريطانيين، وبذلك تم تغير الاسم من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، إلى المملكة العربية السعودية.


وهكذا تطور اسم الدولة التي حملت اسم إمارة نجد والإحساء حتى عام 1921، ثم اسم سلطنة نجد حتى عام 1922، ثم سلطنة نجد وملحقاتها حتى عام 1926، عندما حملت اسم سلطنة الحجاز ونجد وملحقاتها حتى عام 1932 وبذلك تم إعلان قيام المملكة العربية السعودية.


وكما تطور اسم الدولة على مراحل عده كذلك تطور لقب مؤسسها عبد العزيز آل سعود من أمير إلى سلطان إلى ملك، كما أطلقت عليه عدة ألقاب منها "نابليون العرب وبسمارك وكرومويل الصحراء والملك سليمان الجديد"
وهكذا قامت دولة ال سعود.



التعليقات