الأربعاء , 28 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
23 سبتمبر 2020 7:49 م
-
روسيا.. لقاح جديد لكورونا وسنتحمل المخاطر القانونية

روسيا.. لقاح جديد لكورونا وسنتحمل المخاطر القانونية

كتبت: نور الهدى شحاته

أعلن المسئولين عن الصندوق الحكومي الذي يموّل مشروع اللقاح الروسي لمرض كوفيد-19، استعداده لتحمل جزئية المخاطر القانونية إذا سارت الأمور على عكس المتوقع، بدلاً من اشتراط قبول المشترين للمسؤولية الكاملة، وذلك في إشارة لثقة روسيا بنجاح لقاحها.
وأكد رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، كيريل دميترييف، أن "روسيا واثقة من لقاحها لدرجة أنها لم تطلب الضمان الكامل، وهذا عامل فارق أمام أي لقاح غربي"، مضيفًا أن الشركات الغربية كلها طلبت الحماية من أي مطالبات بتعويضات.

ولم يقم دميترييف بذكر أي تفاصيل عن بنود المسؤولية القانونية في التعاقد مع مشتري اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا، حسب ما ذكرت رويترز.

وجاءت تصريحات دميترييف بعد أن أبدى بعض العلماء مخاوفهم من سلامة اللقاح "سبوتنيك-5" وفاعليته بعد أن اعتمدته الحكومة الروسية للاستخدام قبل اختباره على نطاق واسع على البشر.

وسعَت المؤسسات التي تعمل على تطوير اللقاحات إلى تحاشي هذا الوضع بطلب تحمل الدول المشترية المسؤولية الكاملة عن أي تعويضات.

ويختلف هذا النهج عن المعروف في مناطق كثيرة من العالم، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال انتقلت المسؤولية عن اللقاحات لكوفيد-19 بالكامل إلى الحكومة الأميركية.

وأعلن جهاز سلامة المستهلك الروسي، الثلاثاء، أنه يتوقع تسجيل لقاح روسيا الثاني المحتمل المضاد لكوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا منتصف أكتوبر.

وقام معهد فيكتور في سيبيريا بتطوير اللقاح والذى تم التجارب البشرية المبكرة عليه في الأسبوع الماضي.

وسجلت روسيا أول لقاح مرشح ضد فيروس كورونا والذي طوره معهد غماليا في موسكو في أغسطس، ومازالت تجارب المرحلة الأخيرة مستمرة، والتي تشمل ما لا يقل عن 40 ألف شخص مستمرة.

وفي 26 أغسطس، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أن روسيا بدأت مرحلة جديدة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك-5" المضاد لكورونا، وشمل أكثر من 40 ألف شخص في موسكو.

وحصل اللقاح الروسي الأول على ترشيح بأنه آمن وفعال من السلطات وعلماء روس، في أعقاب شهرين من تجارب بشرية على نطاق صغير، لم يتم حتى الآن الإعلان عن نتائجها.
ولم تقم منظمة الصحة العالمية بتقييم اللقاح الروسي مشيرة إلى أن معلوماتها عنه ليست كافية.



التعليقات