الثلاثاء , 28 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
24 سبتمبر 2020 2:50 م
-
السعودية تدفع حلفائها إلى توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل

السعودية تدفع حلفائها إلى توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل

كتب: إبراهيم حمودة

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن السعودية ساهمت بدورًا كبيرًا في توصل الإمارات والبحرين إلى توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل. 

وصرحت الصحيفة اليوم الخميس، أن ولي العهد السعودي، على مدى عدة أشهر قبل توقيع الإمارات والبحرين اتفاق السلام، كان يطرح أمامهما براهين تصب في مصلحة إبرام الصفقة، بما يشمل صادرات مقاتلات متطورة وامتيازات سياسية من واشنطن، بالإضافة إلى التواصل الأفضل مع الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب. 

وأشارت الصحيفة إلى وجود حافز آخر، وهو أن إبرام حلفاء السعودية الإقليميين الصفقة مع إسرائيل أولًا يحدث تغيير كبير بالمنطقة ويمنح المملكة فرصة لاتخاذ خطوة مماثلة لاحقًا، لكن ذلك من غير المتوقع أن يحدث في المستقبل القريب. 

ونقلت "الغارديان" عن ثلاثة مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي إنه على الرغم من زيادة التقارب بين المملكة وإسرائيل في الآونة الأخيرة، من غير المتوقع أن يعطي الأمير محمد لترامب ما تم وصفه بـ "أكبر إنجاز في مجال السياسة الخارجية" قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية المقرر إجراؤها في الثالث من نوفمبر. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرياض تواصل حث حلفائها الإقليميين على توقيع اتفاق السلام، حيث من المتوقع أن ينضم السودان وسلطنة عمان إلى "اتفاق أبراهام" بحد أقصى في نهاية العام الجاري، ولكن السعودية والكويت سيمتنعوا عن التوقيع من أجل كسب جوائز وامتيازات أكثر.



التعليقات