الثلاثاء , 28 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
24 سبتمبر 2020 5:50 م
-
يديعوت أحرونوت: أزمة كورونا تذكرنا بهزيمة 1973

يديعوت أحرونوت: أزمة كورونا تذكرنا بهزيمة 1973

كتب: محمود خلف

ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت"، أن الفشل فى حرب كورونا يذكرنا بهزيمة 1973، وأكدت أن هناك أوجه تشابه بين فشل الحكومة الحالية فى التصدي لفيروس كورونا، وبين الهزيمة فى حرب 73، وطلبت من الحكومة بقيادة نتنياهو أن تتنحي، وفسح المجال لقيادة جديدة تقف على رأس الجائحة وتستطيع إدارة الأزمة.

وقالت الصحيفة أن أوجه الشبه تكمن فى كيفية إدارة الأزمات، وعمل خطة مدروسة لمواجهة المشكلة، حيث أنه فى أبريل 1973، جاءت الموجة الأولى من التقارير الاستخباراتية، التي تنص على أن مصر وسوريا ستشنان حرب ضد إسرائيل، مما دفع القيادة والجهات العسكرية بأخذ خطوات للاستعداد للحرب، ورفع درجة التأهب، والقيام بتجنيد عشرة آلاف من جنود الاحتياط.

وبعد أن تأكدوا بعدم وجود هجوم أو حرب، بدأت حالة التأهب تنخفض حتى أزيلت تماما فى أغسطس1973، حيث أنه حينما تم إيقاف حالة التأهب الأولى، إلا وهي نقطة التحول التي أعلنت فيها جولدا مائير، للشعب والقوات المتحفزة، أن عيشوا حياتكم وعودوا للعمل، وجدت دولة الاحتلال نفسها أمام الطوفان المصري بمساعدة الجيش السوري، ولكن بعد فوات الأوان.

ونبهت الصحيفة أنه فى الوقت الذي تصرخ فيه جميع المحافل والمؤسسات فى العالم بضرورة أخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كورونا، فضل نتنياهو الانشغال ببقائه السياسي.

وأوضحت الصحيفة أن حرب أكتوبر استمرت 3 أسابيع، أما التصدي للفيروس يحتاج لوقت طويل، وعلى الشعب كافة التأهب لمحاربة هذا الوباء، وعلى الحكومة التركيز فى كيفية مواجهة كورونا، وعدم الانشغال بأمور أخرى هذه الفترة، بل وطالبت الحكومة الحالية بالتنحي لفشلها فى إدارة الأزمة.



التعليقات