الثلاثاء , 28 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب إدارة التحرير
24 سبتمبر 2020 7:58 م
-
ضربة قوية للاقتصاد الإسرائيلي.. ونتنياهو يلتف عن المظاهرات بالإغلاق

ضربة قوية للاقتصاد الإسرائيلي.. ونتنياهو يلتف عن المظاهرات بالإغلاق

كتب: إهداء صبحي


تلقى الاقتصاد الإسرائيلي ضربة غير مسبوقه، جاء ذلك بعد الإغلاق العام بسبب التفشي السريع لفيروس كورونا، ويأتي ذلك بالتزامن مع دعوات لعزل رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من منصبه، والذي يحاول الالتفاف على التظاهرات بالإغلاق.

وتستعد إسرائيل للإغلاق التام لأسبوعين في ظل الإرتفاع الزائد  لأعداد المصابين اليوميّ فيها بفيروس كورونا، الذي تخطّى عتبة السبعة آلاف إصابة يومياً.

وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية، أن الحكومة قررت فرض إغلاق تام بكل البلاد يبدأ ويستمر على الأقل مدة أسبوعين إلى ما بعد عيد "فرحة التوراة".

وقيل بأنه خلال الإغلاق سيتوقف العمل في القطاعين العام والخاص، باستثناء العمال الحيويين كما تغلق الأسواق إلا محلات المواد الغذائية.

وتوجّه أصابع الاتهام نحو الحكومة الإسرائيلية، وعلى رأسها بنيامين نتنياهو، بالمسؤولية عن الإخفاق في مواجهة جائحة كورونا وتداعياتها على الداخل الإسرائيليّ.

حيث يسجّل يومياً عشرات آلاف العاطلين من العمل، ونسبة الدين إلى الناتج المحليّ تصل وفق هؤلاء الخبراء إلى أرقام لم تجرؤ حتى في الدخول إلى كوابيس موظفي المالية.

وأضافت محاميد أنه "هناك هدف استراتيجي من هذا القرار، ألا وهو إسقاط التظاهرات المتصاعدة ضد حكومة نتنياهو في محاولةٍ لتقييد المتظاهرين".


وأكدت مراسلة الميادين في فلسطين المحتلة، هناء محاميد أن نتنياهو يحاول أن يوجه الأزمة نحو الاحتجاجات ضده، بمعنى أنه يحاول "امتصاص هذه الاحتجاجات عبر الإغلاق التام، وبهذه الطريقة يمنع التظاهرات ضده".



التعليقات