الأربعاء , 28 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
24 سبتمبر 2020 9:52 م
-
النباح أو الاستلقاء.. أحدث طرق الكشف عن ڤيروس كورونا

النباح أو الاستلقاء.. أحدث طرق الكشف عن ڤيروس كورونا

كتبت: سهر محمد

أقامت فنلندا تجربة لمدة 4 أشهر بغرض اكتشاف أحدث وأسرع طرق الكشف عن ڤيروس كورونا، وذلك باستخدام الكلاب حيث بدأت جمعية الكشف عن الروائح الفنلندية بتدريب أربعة كلاب من سلالات مختلفة في مطار هلسنكي في إطار التجربة الممولة من الحكومة.

وعلقت أستاذة طب الخيول والحيوانات الصغيرة في جامعة هلسنكي آنا هيلم بيوركمان عن هذه التجربة، قائلة: "إنها طريقة واعدة للغاية.. إن الكلاب جيدة جدًا في الشم".

وأردفت قائلة: "إذا نجحت فستكون طريقة جيدة لفحص فيروس كورونا في أي مكان آخر"، وأشارت إلى وجود أماكن متعددة محتملة تواجد الڤيروس بها حيث يمكن استخدام الكلاب بها للكشف عنه كالمستشفيات والموانئ ودور المسنين.

يستغرق الكلب 10 ثوان لشم عينات الڤيروس، حيث لن يكون هناك أي اتصال مباشر بين الركاب والكلب، فقط سيُطلب من الراكب مسح جلده بمناشف مبللة في وعاء واعطائه للكلب في مكان منفصل، وإذا كانت النتيجة إيجابية سيقوم الكلب بالنباح أو الاستلقاء أو خدش مخالبه ثم يطلب من الراكب إجراء اختبار PCR لتأكيد النتيجة.

والجدير بالذكر أن هذه التجربة من حيث الكشف وإعطاء النتيجة ستستغرق دقيقة واحدة فقط، وذلك أسرع بكثير من طرق الكشف الأخرى.

وأعلن نائب رئيس بلدية فانتا (عاصمة المنطقة)، تيمو أرونكيتو، التي يقع فيها المطار من خلال أسوشيتد برس، بأن تكلفة البرنامج 300 ألف يورو (350 ألف دولار)، قائلاً: "أقل بشكل ملحوظ" من الطرق الأخرى للاختبار الجماعي للركاب القادمين.

ومن المُقرر أن يتناوب 4 كلاب في هذه المهمة، حيث يصبح اثنان في الخدمة واثنان يحصلوا على الاستراحة.



التعليقات