الأثنين , 26 أكتوبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


7 أكتوبر 2020 3:35 م
-
الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف الصراع في كاراباخ

الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف الصراع في كاراباخ

كتبت: ياسمين زكريا

دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف إشعال الصراع المستمر في كاراباخ، كما أوضح ضرورة وقف القتال والبدء في المفاوضات دون شروط.

وصرح الممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، أن الدبلوماسية لا تملك أي خلفية عن مستوى تطور النزاع، بسبب عدم وجود مراقبي منظمة الأمن و التعاون الأوروبي.

وأكد أنه إذا حدث أي تدخل خارجي من قبل أي دولة، سوف يُزيد من اشتعال الصراع، الذي أسفر عن مقتل  وإصابة العديد من الجنود و المدنيين.

وقام الرئيس بوتين بالدعوة مرة أخرى لوقف إطلاق النار.

وصرح قائلاً: "يوجد لدينا إلتزامات تجاه أرمينيا، في معاهدة الأمن الجماعي، ونحن على استعداد بالالتزام بها، وأضاف قائلًا: "لقد أوفينا دائمًا، وسنستمر في الوفاء بالتزاماتنا".

وحذر الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، من خطورة تحول الصراع الذي بين أذربيجان وأرمينيا إلى حرب إقليمية، وأظهر رفضه الشديد، بشأن نقل المسلحين من سوريا إلى قرب الحدود الإيرانية، وأضاف قائلًا: "لن نسمح للدول بإرسال الإرهابيين إلى حدود بلادنا".

وصرحت وزارة الدفاع الأذربيجانية، بتنفيذها لعمليات في مختلف المناطق، بهدف التوسع بنطاق إنجازاتها التي قامت بها خلال الأيام الماضية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية، أن القوات الأذربيجانية تقوم بحشد قوات على طول حدود كاراباخ مع إيران بهدف التقدم نحو إيران وتوجيه الضربات إليها، وأشار أنه يجب على إيران منع قوات أذربيجان من التقدم نحو الحدود.

ووصف رئيس وزراء أرمينيا أفعال أذربيجان وتركيا، بأنها هجمات إرهابية تهدف إلى التخلص من الأرمن.

وأسفر استمرار القتال عن مقتل ٤٠ آخرين من جنود القوات الأرمينية، ليصل عدد القتلى في صفوفهم إلى ٢٨٠ قتيل منذ بدء الحرب مع أذربيجان.



التعليقات