الأحد , 25 سبتمبر 2022
اخر الأخبار

أخبار


13 أكتوبر 2020 4:51 م
-
منظمة الصحة العالمية: مناعة القطيع معاناة غير ضرورية

منظمة الصحة العالمية: مناعة القطيع معاناة غير ضرورية

كتبت: آية مصطفى

حذر رئيس منظمة الصحة العالمية من خطورة الاعتماد على نظرية مناعة القطيع لتحطيم فيروس كورونا، وذكر أن مناعة القطيع عندما يصبح معظم المجتمع يتخذ حذره من مرض معين من خلال العلاجات واللقاحات أو الحد من انتشار المرض.

ونشر البعض فكرة السماح للوباء بالانتشار بصورة طبيعية في ظل عدم توفر اللقاح، وفقًا لما نقله رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، أن هذا النمط إشكالي على المستوى الأخلاقي والعلمي.

وتسجل حاليًا أكثر من 37 مليون حالة إصابة مؤكدة بالفيروس على مستوى العالم كافة منذ بداية انتشار المرض، وتوفي أكثر من مليون شخص نتيجة إصابته بالمرض، كما يوجد فريق عمل مسؤول عن تطوير مئات العلاجات واللقاحات، ويوجد عدد منها في مراحل متقدمة.

وعُقد مؤتمر صحفي في يوم الاثنين الماضي، حيث قال مدير منظمة الصحة العالمية غيبريسوس إن الأعراض طويلة المدى للفيروس، وأن قوة ومدة أي استجابة مناعية لا تزال غير موضحة حتى الآن.

وذكر غيبريسوس أن مناعة القطيع تتفاعل مع حماية البشر من المرض وليس التعرض له، وأضاف أن لم تقابل منظمة الصحة العالمية في تاريخها استخدام مناعة القطيع كـ استراتيجية للاستجابة لانتشار الوباء، في ظل الجائحة.

وأشار رئيس منظمة الصحة العالمية إن النسبة المئوية تصل إلى 10% من الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بالفيروس في معظم الدول.

وروج إن السماح للفيروس بالانتشار بشكل طبيعي دون رادع يؤدي إلى إصابات غير ضرورية والمعاناة والموت.



التعليقات