الخميس , 26 نوفمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


25 أكتوبر 2020 8:53 م
-
الربح الأول العائد على إسرائيل من اتفاق السلام مع السودان

الربح الأول العائد على إسرائيل من اتفاق السلام مع السودان

كتبت: إهداء صبحي

أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن أول أرباح إسرائيل من توقيع اتفاق السلام مع السودان، والذي تم الإعلان عنه بوساطة أمريكية.   

وصرحت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الحكومة السودانية قامت بالموافقة على إعادة السودانيين المقيمين في إسرائيل والذين دخلوا الدولة العبرية خلال السنوات الماضية بطرق غير قانونية، حيث يتم إعادتهم إلى بلادهم. 

كما أعلنت صحيفة "جيروساليم بوست" الإسرائيلية أن آلاف السودانيين الذين دخلوا إلى أراضي إسرائيل خلال الـ 15 سنةً الماضية، تبقى منهم ما يقرب من 6 آلاف فردًا بالبلاد بشكل دائم، وقامت تل أبيب بتشكيل لجنة مختصة لإعادة أكبر قدر منهم إلى السودان، وهم في الإجمالي من طالبي اللجوء والمهاجرين. 

وقد اعترض الكثير من الناس داخل إسرائيل وتعالت أصواتهم بشأن كثرة تواجد السودانيين، كما وجهوا لهم اتهامات عنصرية بأنهم سبب في انتشار الأمراض وبعض الجرائم داخل المدن الإسرائيلية. 

ولكن الكثير من السودانيين كان هدفهم من السفر إلى إسرائيل هو اتخاذها كمحطة من أجل الهجرة إلى أوروبا كلاجئين، ولكن فشل الكثير منهم في ذلك، وبقوا في إسرائيل. 

يأتي هذا الاتفاق بشأن الترحيل بين الخرطوم وتل أبيب بعد إعلانهما مباشرةً على اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، تلاه بعد ساعات تخصيص واشنطن مساعدات إنسانية للسودان بقيمة 81 مليون دولارًا، وسبقه تم رفع السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب لديها. 

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن السودان وإسرائيل توصلوا إلى قرار نهائي بإنهاء حالة العداء، وإقامة العلاقات بينهما وبدء التعامل الإقتصادي والتجاري. 

وأكدت أنه تم الاتفاق على أن يجتمع وفدان سوداني وإسرائيلي في الأسابيع القادمة للتفاوض حول إبرام اتفاقيات للتعاون في مجالات مشتركة بين البلدين.



التعليقات